تتبعي دورتك مع حاسبه الدورة الشهرية

حاسبه الدورة الشهرية
حاسبه الدورة الشهرية عبارة عن واحدة من الأدوات المتطورة التي تساعد المرأة على توقع متى دورتها الشهرية القادمة بشكل شبه دقيق، حيث أن معرفة المرأة بموعد دورتها الشهرية القادمة يمنحها المزيد من الحرية والقدرة على التخطيط مسبقاً للقيام بالعديد من الأعمال والأنشطة التي ترغب في القيام بها وتعتبر عدم معرفتها موعد نزول الدورة بشكل دقيق عائقاً أمامها، بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام حاسبه الدورة الشهرية يمنح المرأة القدرة على معرفة الأوقات التي يجب عليها حمل فوطة صحية في حقيبتها، الأمر الذي يمنحها قدراً كافياً من الثقة والراحة النفسية طوال اليوم.
حاسبه الدورة الشهرية
حاسبه الدورة الشهرية

آلية ونظام عمل حاسبه الدورة الشهرية

تعتمد حاسبة الدورة الشهرية في إعطاء المعلومات وفي تحديد موعد الدورة الشهرية القادمة على ثلاث نقاط أساسية هي:
  • تاريخ بدء آخر طمث عند المرأة.
  • عدد الأيام التي يستمر فيها نزول دم الطمث.
  • كم تدوم الدورة الشهرية الخاصة بهذه المرأة.
و بناءً على هذه المعلومات تقوم الحاسبه الشهرية بتوقع موعد الدورة الشهرية القادمة وذلك من خلال قيامها بعملية تحليل البيانات المتعلقة بتاريخ الدورة الشهرية الخاصة بهذه المرأة، ذلك أن كل مرأة أو فتاة تختلف عن الأخريات في موعد ومدة دورتها الشهرية، فالبعض منهن تكون مدة دورتها الشهرية حوالي 28 يوماً وقد تزيد أو تنقص بضعة أيام وهذا الأمر طبيعي، ولا يستدعي الشعور بالقلق.  وعلى الرغم من الأسس الرياضية والعلمية الدقيقة التي تعتمد عليها حاسبة الدورة الشهرية بدقة في تحليل البيانات إلا أنه لا يمكن أن تكون نتائجها دقيقة مئة بالمئة على الدوام، ولا سيما للنساء اللواتي يعانين من عدم انتظام دورتهم الشهرية، حيث أنه سوف يكون من الصعب للغاية بل ومن المستحيل أحياناً توقع مواعيد حدوث الطمث، غير أنه من الممكن أن يساعد في إعطاء لمحة عامة عن مقدار عدم الانتظام في الدورة الشهرية، وبالتالي تكوين فكرة صحيحة ودقيقة عما يمكن توقعه لاحقاً.

أسباب تكرر الدورة الشهرية بشكل اعتيادي شهرياً

في الواقع من المهم أن تفهم المرأة بشكل دقيق آلية حدوث الدورة الشهرية لديها، لكي تفهم كيف تقوم حاسبه الدورة الشهرية بعملها، فالامر بالمجمل ليس سحراً أو علماً بالغيب بل هو عبارة عن مجموعة من الأمور الفيزيولوجية التي تحدث بشكل طبيعي وتلقائي في جسم المرأة وتنتهي بنزول دم الحيض، وفيما يلي أهم المراحل التي تسبق الدورة الشهرية:

المرحلة الأولى (مرحلة الحيض)

في هذه المرحلة يتم انسلاخ بطانة الرحم التي استعدت لاستقبال النطاف والإلقاح ولم يتم ذلك ، وبالتالي يتم إخراج بطانة الرحم المنسلخة عن طريق المهبل بسلسلة من التقلصات الرحمية المؤلمة أحياناً في حال عدم حدوث حمل كما قلنا ، وهذه المرحلة مهمة جداً في عمل حاسبه الدورة الشهرية، حيث تستمر عادة من 3 إلى 7 أيام وتختلف مدة هذه المرحلة من امرأة إلى أخرى. 

المرحلة الثانية (الحوصلة)

في هذه المرحلة يتم إنتاج البويضة داخل رحم المرأة ويستمر هذا المرحلة بشكل طبيعي من اليوم 6 وحتى اليوم 14 من الدورة الشهرية، حيث يرتفع مستوى هرمون الإستروجين في دم المرأة فتمسك بطانة الرحم ويستعد الرحم لإطلاق البويضة.

المرحلة الثالثة (الإباضة)

في هذا المرحلة يتم إطلاق البويضة من المبيض وذلك في اليوم 14 من الدورة الشهرية للمرأة التي مدة دورتها الشهرية 28 يوماً.

المرحلة الرابعة (الطور الأصفري)

في هذا الطور يرتفع مستوى هرمون البروجسترون في دم المرأة وذلك بهدف تجهيز بطانة الرحم للحمل، حيث يتم انتقال البويضة عبر قناة فالوب من المبيض إلى الرحم ويبدأ الطور الأصفري في بداية اليوم 15 لدى المرأة التي مدة دورتها الشهرية 28 يوماً، في حين يختلف عند المرأة التي تعاني من عدم الانتظام في دورتها الشهرية.

فوائد استخدام حاسبه الدورة الشهرية 

في الواقع يعد استخدام حاسبه الدورة الشهرية من الأمور الجيدة بالنسبة للفتاة والمرأة المتزوجة بشكل عام، ذلك أن معرفة الأنثى بموعد دورتها الشهرية بشكل شبه دقيق يمنحها قدراً أكبر من الحرية في تنظيم أمور حياتها وأنشطتها اليومية المختلفة، والتخطيط المسبق للكثير من الأمور التي قد يسبب نزول الطمث عرقلتها من مثل حفل الزفاف أو السفر أو القيام ببعض الشعائر الدينية وغير ذلك، وبالتالي فإن قيام حاسبه الدورة الشهرية بإعطاء المرأة موعداً دقيقاً لنزول دم الحيض يتيح للمرأة الاستمتاع بالعطل قدر المستطاع والشعور براحة البال. كما أنه يمنحها القدرة على الاسترخاء خلال يوم جميل من دون أن تقلق من نزول الدورة الشهرية، وبالتالي يلتغي عنصر المفاجأة الذي يقلق المرأة بشكل دائم، حيث تكون جاهزة كل شهر لاستقبال دورتها الشهرية بدلاً من أن تتفاجأ بالأمر، بل على العكس من ذلك فإن المعلومات الهامة التي تقدمها حاسبه الدورة الشهرية للمرأة تجعلها على استعداد دائم نفسياً وجسدياً لها كما يصبح بمقدورها معرفة موعد الإباضة بشكل مسبق وذلك بفضل همسات الدورة الشهرية من دون أي مجهود يذكر.

بعض الأعراض التي ترافق اقتراب نزول الدورة الشهرية 

باستطاعتنا أن نقول بأن هناك بعض الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية وتلاحظ بوضوح مع اقتراب موعد الدورة الشهرية الذي حددته حاسبه الدورة الشهرية مسبقاً من مثل الشعور بالصداع والانزعاج، والنفخة كما تشعر المرأة بسوء في المزاج وحساسية مفرطة لأتفه الأسباب، وأحياناً تترافق مع شهية إلى الأطعمة الحلوة والدسمة، أو تشعر المراة بآلام في منطقتي الظهر وأسفل الحوض ناتجة عن التقلصات الرحمية التي يقوم بها الرحم للتخلص من بطانته. 
شاهد ايضا:
1-حاسبة فترة التبويض- كيفية حساب أيام التبويض
2- حاسبة الدوره بالهجري- حساب الدورة الشهرية

أهمية دواء فلومين

هل تعاني من الأعراض المزعجة للدورة الشهرية مثل الآلام الحادة والتشنجات العضلية؟ لا تقلق، لدينا الحل المثالي لك. دواء فلومين هو الخيار الأمثل لتخفيف أعراض الدورة الشهرية بطريقة آمنة وفعالة. يحتوي فلومين على مركبات طبيعية فعالة تعمل على تهدئة الألم وتخفيف التوتر النفسي المرتبط بالدورة الشهرية. سواء كنت تعاني من آلام البطن الحادة، الصداع، الغثيان، أو التغيرات المزاجية، فلومين يقدم لك الراحة التي تستحقينها. باستخدام فلومين، ستشعرين بتحسن كبير في جودة حياتك خلال فترة الدورة الشهرية. ستتمكنين من القيام بأنشطتك اليومية بكل راحة وثقة، دون أي تأثير سلبي على صحتك العامة.

الأسئلة الشائعة:

 هل يمكن استخدام حاسبه الدورة الشهرية بعد الولادة 

في الواقع تختلف مواعيد عودة الدورة الشهرية بعد الولادة بحسب وضع المرأة إذا كانت المراة تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية أو أنها لا تقوم بإرضاعه، ففي حال الرضاعة الطبيعية قد تتوقف الدورة الشهرية حتى تقوم الأم بفطام ابنها، لكن في حالات كثيرة أخرى قد تأتي الدورة للمراة في فترة الرضاعة الطبيعية، وبشكل عام فإن الجسم يحاول التكيف بعد الولادة مرة أخرى مع الطمث حيث أنه بمجرد نزول الطمث للمرة الأولى بعد الولادة يصبح بالإمكان استخدام حاسبه الدورة الشهرية بعد تزويدها بالمعلومات التي ذكرناها في مقدمة المقال.

هل نظام الأكل وشرب المنبهات يؤثر على نتائج حاسبه الدورة الشهرية 

من المؤكد بأن نظام الأكل والكافيين والتوتر هي أمور تزيد من شدة الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية والتي تكون مزعجة أو مؤلمة في بعض الأحيان غير أنها لا تؤثر على نتائج حاسبه الدورة الشهرية

شارك

Shopping Cart