أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة متنوعة، وهي تشكل مصدر قلق لهن، حيث يبدأ تساؤل الفتاة إن كانت تعاني من مرض ما، وما هو السبب الذي منع حدوث الطمث، و يمكن القول بأن الفتيات بشكل عام في سن المراهقة تخضع لتغيرات جسدية عديدة، ولا سيما في المرات الأولى حيث تكون الدورة الشهرية عند البنات غير منظمة في الغالب، ولكن في الحقيقة هذا الأمر طبيعي ولا يدعو للقلق، إذ تصبح الدورة الشهرية بمرور الوقت أقصر وأكثر انتظاماً، ولكي نتعرف على أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة إليكم مقالنا التالي.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة
أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة 

قد يحدث مع عدد كبير من البنات في سن المراهقة أنه يتم نزول الدورة الشهرية أول مرة، ومن ثم تتوقف لمدة تصل إلى عام أحياناٍ، وعلى الرغم من أن الأمر يكون طبيعي وغير مقلق في بعض الحالات إلا أنه في حالات أخرى يكشف عن حالة مرضية تعاني منها الفتاة وتستدعي تدخل طبي للكشف عن المشكلة وعلاجها قبل أن تتفاقم، حيث يلجأ الطبيب إلى إجراء فحوصات الدم والتصوير بالموجات فوق الصوتية لمنطقة البطن، بالإضافة إلى فحص الحوض وذلك بهدف الكشف عن أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة وفيما يلي مجموعة من العوامل والأسباب التي قد تقف وراء تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة من أهمها :

النحافة الشديدة

 باستطاعتنا أن نقول بأن أحدد أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة هو انخفاض الوزن، ولا سيما في حال تجاوز هذا الانخفاض نسبة 10% عن الوزن المثالي والصحي المناسب للطول، وهنا في مثل هذه الحالة يؤثر انخفاض وزن الفتاة بشكل لافت على دور الهرمونات في الجسم وبالتالي تأخر الدورة الشهرية.

السمنة المفرطة

 كما أن انخفاض الوزن يؤثر في عمل هرمونات جسم الفتاة ويعد من أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة فإن الوزن الزائد أيضاً يعد سبباً آخر لتأخرها، ذلك أن الجسم يحتاج إلى معدل معين من الدهون، وبالتالي فإن أي زيادة أو نقص في نسبة دهون الجسم هذه قد يؤدي إلى اضطرابات في جسم الفتاة وبالتالي تأخر في الدورة الشهرية لأول مرة.

الوراثة

وجود تاريخ عائلي لتأخر الدورة الشهرية لدى الإناث في هذه الأسرة، فعلى سبيل المثال في حال كانت الأم قد تأخرت في حدوث الطمث للمرة الأولى حتى سن ال15 عاماً أو بعد ذلك، فإن هذا من المحتمل أن يكون السبب الذي يقف وراء تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة، حيث أنه من المحتمل أن يكون هذا الأمر سارياَ في العائلة بشكل طبيعي، ولا سيما في حال وجد في هذه العائلة أشخاص مقربون آخرون يعانون من هذه المشكلة، ولا سيما الأخوات والأقارب الإناث.

شاهدي ايضًا:

أسباب ثانوية

  • القيام بتمارين رياضية قاسية جداً أو أعمال مجدة للغاية، حيث أن هناك أنواع قاسية من الرياضات التي من الممكن أن تمارسها الفتاة، والتي تعد من أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة، ومن أمثلة هذه الرياضة رياضة العدو أو راقصات الباليه، ذلك أن ممارسة مثل هذه الأنواع من الرياضة يسبب حرق نسب عالية من الدهون اللازمة لعمل الهرمونات في الجسم مما يسبب اضطرابات في عمل الهرمونات وبالتالي تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة. 
  • تكيس المبيض، حيث أن إن تشكل كيسات على المبيضين يعتبر وبقوة من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية من مثل الأدوية المخصصة لعلاج السرطانات كالعلاج الكيميائي الإشعاعي .
  • وجود خلل واضطراب في عمل الغدة الدرقية، – ذلك أن هذا الأمر يسبب خلل في كمية الهرمونات التي تفرزها هذه الغدة في دم الأنثى وبالتالي فإن فرط نشاطها أو خمولها يسبب خلل في موعد الطمث وتأخر الدورة الشهرية عند البنات لأول مرة.
  • خلل وقصور في الغدة التناسلية.
  • حدوث أورام ليفية حميدة في الرحم.

علاج تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة 

في الواقع فإن تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة يقف وراءه في الغالب سبب صحي ما لم يكن هناك تاريخ عائلي بذلك، وبالتالي فإن العلاج يكون عادة بحسب المسبب، فعلى سبيل المثال فإن اكتساب وزن للفتيات اللواتي يعانين من نحافة شديدة هو طريقة من طرق علاج تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة. والعكس صحيح فإذا كانت المشكلة في زيادة الوزن والسمنة المفرطة، فالأفضل هو إنقاص الوزن للوصول إلى الوزن المثالي، أما في حال كان الخلل هرمونياً، ففي مثل هذه الحالة قد يقوم الطبيب بهاء جرعات صغيرة جداً من هرمون البروجسترون الذي يساعد في بدء حدوث الحيض للمرة الأولى.

دواء فلومين

يحتوي الفلومين على مكونات طبيعية تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وتخفيف الآلام والشد العضلي، وتقليل التقلبات المزاجية والتوتر النفسي. وباستخدام تقنيات حديثة، تم تطوير الفلومين ليكون آمنًا وفعالًا دون التسبب بآثار جانبية غير مرغوب فيها. يعد الفلومين خيارًا مثاليًا للنساء اللاتي يعانين من الاضطرابات النسائية ويرغبن في العثور على تسوية طبيعية وفعالة لأعراض الدورة الشهرية. فسواء كنت تعانين من آلام حادة أو اضطرابات مزاجية، فإن الفلومين يمكن أن يكون حلاً فعالاً لتحسين جودة حياتك خلال الدورة الشهرية. توجهي إلى صيدليتك المحلية اليوم واطلبي الفلومين لتجربة فعالية لا مثيل لها في تخفيف أعراض الدورة الشهرية.

ضرورة مراقبة الفتيات لدورتهن الشهرية

مراقبة الدورة الشهرية للفتاة تعد أمرًا مهمًا للحفاظ على صحتها العامة وفهم جسمها بشكل أفضل. إليك بعض أهمية مراقبة الدورة الشهرية:

1. الصحة العامة: مراقبة الدورة الشهرية يمكن أن تساعد الفتاة في الكشف المبكر عن أي مشاكل صحية محتملة مثل اضطرابات هرمونية أو مشاكل في الغدد الصماء.

2. التخطيط العائلي: فهم دورة الحيض يمكن أن يساعد الفتاة على التحكم في الخصوبة واتخاذ القرارات المناسبة بشأن تنظيم الأسرة.

3. المعرفة الشخصية: تعتبر دورة الحيض جزءًا هامًا من الحياة الصحية للفتاة، وفهمها ومعرفة تأثيرها على الجسم يساعد في الاستعداد النفسي والعاطفي لمرحلة النضج.

4. الوقاية من الأمراض: يمكن مراقبة الدورة الشهرية أن تكون وسيلة للكشف المبكر عن أية مشاكل صحية محتملة مثل فقر الدم أو اضطرابات هرمونية. 

الأسئلة الشائعة: 

 متى تصبح مراجعة الطبيب نتيجة تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول أمراً حتمياً  

الحقيقة يبقى الأمر قابل للتأجيل ومحاولة تدارك التأخير ما لم تظهر على البنت الأعراض التالية:

– ظهور علامات البلوغ لدى الفتاة، ولكن من دون تطورها بصورة طبيعية.

– بلوغ الفتاة سن 14 من دون أن تظهر عليها أي علامة من علامات البلوغ.

– معدل نمو بطيء لدى الفتاة بشكل واضح يمكن ملاحظته. 

هل يمكن علاج جميع العوامل المسببة لتأخر الدورة الشهرية للبنات لأول    

في الحقيقة فإنه لا يمكن علاج جميع هذه الأسباب، حيث أن هناك حالات غير قابلة للعلاج من مثل وجود عيوب خلقية في الرحم، أو في المبيض، أو أن يكون الرحم غير موجود أصلاً، أو أن يوجد خلل لدى الفتاة في الكروموسومات الوراثية، حيث يترافق هذا الخلل مع ضعف في أداء المبيض، حيث أنه في مثل هذه الحالات لا يمكن تقديم علاج ناجح لذلك.

شارك

Shopping Cart