ما هي اعراض الدورة الشهرية عند البنات

اعراض الدورة الشهرية عند البنات

ما هي اعراض الدورة الشهرية عند البنات، وكم يوماً تستمر هذه الاعراض، أسئلة كثيرة ومتنوعة يطرحها عدد كبير من الفتيات و تحتاج إلى إجابة واضحة عنها، ولا سيما أن اعراض الدورة الشهرية عند البنات تختلف في درجة وضوحها ومدتها ومدى تأثيرها من أنثى إلى أخرى ، فبينما تكون اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها شديدة ومؤلمة لدى البعض منهن، نجدها خفيفة وغير مزعجة على الإطلاق لدى البعض الآخر من البنات، ولكي نتعرف ما هي اعراض الدورة الشهرية عند البنات، وسبب التفاوت في آثارها، وأهم المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع إليكم مقالنا التالي.

 اعراض الدورة الشهرية عند البنات
اعراض الدورة الشهرية عند البنات

ما هي الدورة الشهرية

قبل أن نتحدث ما هي اعراض الدورة الشهرية عند البنات، لا بد لنا من أن نتعرف ما هي الدورة الشهرية، وآلية حدوثها في الجسم، لكي نفهم سبب حدوث هذه الاعراض المرتبطة بها ، ويمكن لنا أن نقول بأن الدورة الشهرية هي عبارة عن الفترة الزمنية التي تبدأ من لحظة نزول دم الطمث وحتى بداية الحيض في الشهر الذي يليه، وتتراوح مدتها بشكل وسطي ما بين 26 إلى 28 يوماً, حيث تحدث نتيجة عدم تخصيب البويضة في رحم المرأة مما يتسبب انسلاخ بطانة الرحم التي كانت مهيأة لاستقبال النطفة وحدوث عملية الإلقاح.

وبالتالي فإنه نتيجة عدم حدوث هذا الإلقاح تبدأ الرحم بعملية إخراج بطانته، وتترافق هذه العملية بمجموعة من التقلصات الرحمية الشديدة التي تنتج عن انخفاض هرموني البروجسترون والاستروجين في دم المرأة ، وتستمر هذه العملية مدة من 3 إلى 7 أيام يكون خلالها تدفق الدم غزيراً ولا سيما في اليومين الأول والثاني.

شاهدي ايضًا:

أبرز اعراض الدورة الشهرية عند البنات

باستطاعتنا أن نقول بأنه يبدأ قبل الدورة الشهرية بعدة أيام تغير واضح في مفرزات المهبل، حيث أنها تصبح لزجة بشكل أكبر، يترافق ذلك مع بدء الشعور بالاعراض التالية والتي تكون متشابهة لدى معظم البنات وهي :

  • تدفق الدم من المهبل مترافقاً مع تقلصات في أحد جانبي منطقة الحوض.
  • الشعور بآلام وتشنجات تكون آحياناً حادة في منطقة الحوض والبطن.
  • تورم وانتفاخ في الثديين وشعور بثقل وألم فيهما.
  • الشعور بآلام وتشنجات في منطقة أسفل الظهر. 
  • الشهية المفرطة لتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • الشعور بالصداع والأرق وصعوبة في النوم
  • تعب عام وشعور بآلام في مفاصل الجسم.
  • تقلبات حادة في المزاج سببها ما يطرأ على جسم المرأة من تغيرات هرمونية كانخفاض مستوى بعض الهرمونات وارتفاع بعضها الآخر.

مشكلات متعلقة بما هي اعراض الدورة الشهرية عند البنات

آلام الدورة الشهرية قبل نزولها

يمكن لنا أن نقول بأن هذه من أبرز وأهم المشكلات التي تعاني منها شريحة واسعة من البنات في فترة حدوث الدورة الشهرية وقبلها بعدة أيام، حيث تشعر الفتاة بألم قد يكون خفيفاً، أو شديداً، الأمر الذي ينعكس سلباً على حياة الفتاة وأدائها لأنشطتها اليومية، ويمكن تصنيف آلام الدورة الشهرية ضمن مجموعتين رئيسيتين :

آلام الدورة الشهرية أثناء نزولها 

الناتجة بشكل طبيعي عن ما يحدث للرحم من تقلصات من مثل انقباض الرحم أثناء الدورة الشهرية من أجل مساعدة بطانة الرحم التي انسلخت وتفتت على النزول ومغادرة الجسم خارج المهبل، وهذه الآلام تتراجع تدريجياً مع نزول دم الطمث حتى تتلاشى بشكل نهائي مع انتهاء الدورة الشهرية.

آلام ناتجة عن أسباب ثانوية 

قد يظن من لا يعرف ما هي اعراض الدورة الشهرية عند البنات أن جميع الاعراض سببها واحد، ولكن في الواقع فإن بعض اعراض الدورة الشهرية عند البنات ينتج عن مشكلة صحية يجب الانتباه إليها ومعالجتها، من مثل الأورام الليفية داخل الرحم، أو البطانة الرحمية المهاجرة، أو غير ذلك من هذه الأسباب الصحية، وما يميزها عن المجموعة السابقة أنها تبدأ قبل بدء الدورة الشهرية بعدة أيام وتستمر خلالها، حيث يكون الأمر سيئاً جداً، وقد لا تختفي هذه الآلام بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية. 

 

مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات

يمكن أن تطول مدتها بشكل يزيد عن المألوف يعد وبوضوح من اعراض عد انتظام الدورة الشهرية، وهذا الأمر يكون بشكل واضح في سن البلوغ وفي فترات البلوغ الأولى، كما نجده لدى بعض النساء قبل سن اليأس، ويعود ذلك إلى مجموعة من الأسباب من أبرزها خلل ومشاكل في الغدة الدرقية، مما يتسبب في زيادة إنتاج هرمون البرولاكتين في دم الأنثى، ونتج عنه خلل في انتظام الدورة الشهرية. كما هناك سببين آخرين هما:

الانفعالات الحادة والضغوطات

 من الممكن أن تتسبب الضغوط النفسية والإجهاد لمدة طويلة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى البنات، حيث تصبح في الغالب طويلة الأمد ومتعبة للغاية.

تكيس المبيضين 

 تعاني بعض البنات من مشكلة تشكل كيسات على المبايض مما يسبب آلاماً في فترة الدورة الشهرية وعدم انتظام الدورة الشهرية. 

دواء فلومين

دواء فلومين يعد حلاً مبتكراً لتخفيف الأعراض الناجمة عن الدورة الشهرية. يعاني العديد من النساء من آلام الحيض والانزعاج النفسي والجسدي خلال هذه الفترة، ومع دواء فلومين، يمكنهم الاستمتاع بتجربة أفضل وأكثر راحة. يأتي فلومين بتركيبة فعالة وآمنة تساهم في تخفيف الآلام والتشنجات، وتحسين المزاج والراحة النفسية خلال الدورة الشهرية. اكتشفي الراحة والاستقرار مع فلومين، واستمتعي بتجربة أكثر سهولة خلال فترة الحيض.

الأسئلة الشائعة

هل هناك علاقة بين عمل الغدة الدرقية و انتظام الدورة الشهرية؟

من المؤكد أن هناك علاقة وثيقة بين عمل الغدة الدرقية وانتظام الدورة الشهرية عند البنات، ذلك أن الدورة الشهرية تقوم بإفراز هرمونات تتحكم بالدورة الشهرية من أبرزها هرمون البرولاكتين، وبالتالي فإن فرط نشاط الغدة الدرقية يتسبب في زيادة إفراز هرمون البرولاكتين وبالتالي خلل وعدم انتظام في الدورة الشهرية عند البنات. 

ما هي اعراض الدورة الشهرية عند البنات التي تستدعي زيارة الطبيب؟

قد يجهل البعض ما هي اعراض الدورة الشهرية عند البنات، وتظن أن جميع الأمور التي تحدث معها اعتيادية وغير خطرة ولكن في الوقت فإن هناك حالات تستدعي زيارة طبيب من مثل النزيف الحاد أو وجود أورام ليفية في الرحم أو في حالات تكيس المبيضين.

ما هي اعراض الدورة الشهرية عند البنات التي تؤدي إلى آلام البطن؟

تعود هذه الآلام إلى ما يحدث لجدار الرحم من تقلصات حادة في محاولة منه لإخراج البطانة التي انسلخت وتفتتت نتيجة عدم حدوث إلقاح البويضة في الرحم، حيث يتقلص جدار الرحم لإخراج هذه البطانة مما ينجم عنه آلاماً في منطقة أسفل البطن والظهر ومنطقة الحوض أيضاً.

هل اعراض الدورة الشهرية عند البنات واحدة ومتشابهة؟

نعم إن جميع الفتيات تشعر ما هي اعراض الدورة الشهرية عند البنات، ولكن يكمن الفرق بين فتاة وأخرى في حدتها ومدى تأثيرها، حيث أن بعض الفتيات لا تعاني أبداً من اعراض الدورة الشهرية، في حين أنها تكون شديدة الألم لدى بعض الفتيات لدرجة أنها تعيق ممارسة الفتاة لأنشطة حياتها اليومية.

تم إبتكار فيتامينات فلومين لتخفيف أعراض الدورة الشهرية، علكة حلوى نباتية من مكونات طبيعية فاخرة لدعم الحالة المزاجية، وتخفيف التشنجات والانتفاخ وتهدئة التهيج.

شارك

Shopping Cart