أشهر 7 من أسباب توقف الدورة بعد نزولها

أسباب توقف الدورة بعد نزولها

أسباب توقف الدورة بعد نزولها عديدة ومتنوعة، منها ما هو طبيعي غير مقلق ولا يستدعي أي استشارة طبية، ومنها ما هو مقلق ويحتاج استشارة طبية للوقوف على أسباب توقف الدورة بعد نزولها، حيث أنه في الحالة الطبيعية فإن الدورة الشهرية تتكرر لدى المرأة كل 28 يوماً كمعدل وسطي، حيث يستمر نزول دم الحيض من 4 إلى 7 أيام دون توقف. وفي مقالنا هذا حاولنا أن نجمع لكم أهم وأبرز أسباب توقف الدورة بعد نزولها بالإضافة إلى معلومات أخرى هامة ذات صلة بهذا الموضوع الذي يهم شريحة واسعة من النساء.  أسباب توقف الدورة بعد نزولها

أسباب توقف الدورة بعد نزولها

تحدث الدورة الشهرية نتيجة انسلاخ بطانة الرحم التي سبق وتهيأت لحدوث عملية الحمل، وفي حاله تلقيح البويضة تبدأ عملية انسلخ هذه البطانة الرحمية وخروجها إلى خارج الرحم عن طريق المهبل وفق عملية تسمى الدورة الشهرية، تستغرق هذه الدورة الشهرية مدة تتراوح من 4 إلى 7 أيام، يتم خلالها نزول قطرات من الدم وبقايا أنسجة هذه البطانة الرحمية المتمزقة، ولكن يحدث في بعض الحالات الخاصة والغير طبيعية توقف مفاجئ للدورة الشهرية بعد نزولها.

الرضاعة الطبيعية

تلجأ بعض النساء إلى الرضاعة الطبيعية بعد الإنجاب ، وتلاحظ في بعض الأحيان توقف الدورة بعد نزولها، وهنا يمكن لنا أن نقول بأن الرضاعة الطبيعية تتسبب في تخفيف نزول دم الطمث، أو تأخير نزول الدورة الشهرية أو حتى انقطاعها بعد نزولها، ويعود السبب في حدوث ذلك أن هرمون البرولاكتين الذي يساعد في تكوين حليب الثدي يعيق حدوث عملية الحيض.  

أسباب تتعلق بالسن

حيث أن هناك عدد كبير من الفتيات الصغيرات في سن البلوغ أو خلال السنوات القليلة الأولى بعد بدء الطمث، تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاع الدورة الشهرية بعد نزولها، وهذا الامر لا يقتصر على الفتيات الصغيرات فقط بل نلاحظ عدم انتظام الدورة الشهرية أو توقف الدورة بعد نزولها في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث في مرحلة سن اليأس لدى النساء.

أخذ حبوب منع الحمل

تلجأ بعض النساء إلى أخذ حبوب منع الحمل الهرمونية أو حقن منع الحمل إلى توقف الدورة الشهرية بعد نزولها، او إلى إلى انقطاعها عدة أشهر وذلك بسبب الهرمونات التي تحتويها حبوب منع الحمل التي تتسبب في إضعاف بطانة الرحم مما يسبب قصر مدة الدورة الشهرية أو إيقاف الدورة بعد مدة قصيرة من نزولها، كما يمكن أن يتسبب في ذلك استخدام أساليب منع الحمل الأخرى من مثل اللولب والذي يجعل الدورة الشهرية أقصر وأقل غزارة.   حدوث الانتباذ البطاني الرحمي الذي يتمثل في نمو البطانة الرحمية خارج الرحم حيث ؤتسبب ذلك في التاثير على الدورة الشهرية ومنع تدفق الدورة بعد نزولها كما يترافق مع أعراض مؤلمة خلال فترة الحيض.

شاهدي ايضًا:

 الحمل خارج الرحم

من اهم أسباب توقف الدورة بعد نزولها هو حدوث الحمل خارج رحم المرأة، وينتج هذا الحمل المشوه عن التصاق البويضة الملقحة بقناتي فالوب أو بالمبيض، أو الصاقها في منطقة عنق الرحم، بدلاً من استقرارها في الرحم بشكل طبيعي، ولعل من أبرز علامات حدوث الحمل خارج رحم المرأة النزيف المهبلي والشعور بآلام شديدة في منطقة الحوض.

التعرض للإجهاض

في بعض الحالات لا تدرك السيدة أن ما يحدث معها هو عملية إجهاض وليس نزول الدورة الشهرية بسبب عدم معرفتها انها من البداية حامل، حيث أن الإجهاض يتسبب في حدوث نزيف لدى المرأة، وبعد طول مدة الحمل هو المؤشر الاساسي لطول مدة النزيف أو كميته ففي حال كانت مدة الحمل قصيرة يكون النزيف خفيفاً لا يتجاوز بعض البقع من الدم في حين يكون أشد وأقوى في حالات الحمل لمدة أطول.

مشكلات صحية في الغدة الدرقية

تؤثر الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية بشكل كبير على الدورة الشهرية، لذلك فإن تعرض الغدة الدرقية لأي أمراض أو مشكلات يؤثر في إفراز الهرمونات في الجسم، حيث يتم إفراز كميات كبيرة جداً أو قليلة جداً من هذه الهرمونات، مما يلعب دوراً حيوياً ومباشراً في عدم انتظام الدورة الشهرية، أو قد تكون أحد أسباب توقف الدورة بعد نزولها.

تكيس المبايض

تعد إصابة المرأة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات من أسباب توقف الدورة بعد نزولها، حيث ينتج عن هذه المتلازمة اختلال في الهرمونات ولا سيما هرموني الأندروجين والتستوسترون، مما يؤثر بشكل مباشر على المبيض وعلى عملية الإباضة،

عوامل أخرى تعد من أسباب توقف الدورة بعد نزولها

إن هذه العوامل التي سنذكرها ترتبط بشكل مباشر بنمط حياة المرأة وطبيعة جسمها ومن أهم هذه العوامل ما يلي :

  • اللجوء إلى ممارسة أنواع عنيفة وقاسية من الرياضة، أو ممارسة الرياضة بشكل مبالغ فيه.
  • التوتر العصبي والانفعال المبالغ فيه والتعرض للصدمات والضغط العصبي.
  • نزول الوزن الكبير وسوء التغذية والنحافة الشديدة.
  • تغير مفاجئ في مستوى الهرمون في الدم يعد أحد أبرز أسباب توقف الدورة بعد نزولها.
  • التغيرات السريعة والمفاجئة في وزن الأنثى.

أدوية تسبب انقطاع الدورة بعد نزولها

هناك مجموعة من الأدوية التي تؤثر على نزول دم الحيض وتعد أحياناً من أسباب توقف الدورة بعد نزولها ومن اهم هذه الأدوية ما يلي :

  • أخذ الأدوية المميعة للدم.
  • تعاطي بعض أنواع الأدوية التي تستخدم من أجل علاج سرطان الثدي من مثل التاموكسيفين.
  • أخذ الأدوية المضادة للاكتئاب أو أدوي علاج الذهان.
  • تناول شاي بعض الأعشاب من مثل الجينسينغ.
  • أخذ أنواع الأدوية السيتروئيدية.

بعض الطرق التي تسرع انتهاء الدورة الشهرية

هناك عدد من الطرق التي تساعد في تقليص مدة الدورة الشهرية وتسريع انتهائها وليس توقف الدورة بعد نزولها، ومن أهم هذه الطرق ما يلي :

شرب كوب من الجيلاتين الذائب في الماء

في الحقيقة وعلى الرغم من شيوع استخدام هذه الطريقة بين النساء من أجل تأخير نزول الدورة الشهرية فإن هذا الامر غير محبذ ويعد شرب كميات كبيرة من الجيلاتين مضراً بالصحة حيث يسبب الإصابة بانواع عديدة من الاضطرابات الهضمية.

تناول مسحوق العدس

يتم طهي مسحوق العدس المجروش وتناوله بعد طهية من أجل تأخير الدورة الشهرية، ولكن من الناحية العلمية فإنه لا يوجد أي بحث أو دراسة تؤكد مدى فاعلية هذه الطريق، غير أنها أعطت نتائجها لدى بعض النساء ولكن لا ينصح بالقيام بذلك نتيجة ما قد تسببه هذه الطريقة من انتفاخ البطن والكولون والغازات المزعجة.

الرياضة

تعد ممارسة الرياضة خلال فترة نزول الدورة الشهرية من أسباب توقف الدورة بعد نزولها بسرعة، حيث تعمل الرياضة على تسريع نزول دم الحيض، بسبب حركة عضلات الجسم أثناء ممارستها.

 

أسئلة شائعة

ما هي أسباب توقف الدورة بعد نزولها؟

من بين الأسباب الشائعة لتوقف الدورة الشهرية بعد أن كانت منتظمة قد تكون التوتر الشديد، التغيرات الهرمونية، اضطرابات في الوزن، والإصابة بأمراض مثل متلازمة المبايض المتعددة.

هل يمكن أن يكون سبب توقف الدورة الشهرية هو الحمل؟

نعم، الحمل يعتبر سبباً شائعاً لتوقف الدورة الشهرية بعد نزولها، لذا من المهم إجراء اختبار الحمل لاستبعاد هذا السبب.

هل يمكن للاستخدام الزائد لمنتجات الكافيين أن يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية؟

نعم، على الرغم من أن الأدلة غير واضحة تماماً، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أن استهلاك كميات كبيرة من الكافيين قد يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.

هل يمكن للاضطرابات الغذائية أن تؤدي إلى توقف الدورة الشهرية؟

نعم، الاضطرابات الغذائية مثل فقدان الوزن الشديد أو الإصابة بفقر الدم نتيجة لنقص التغذية يمكن أن تسبب اضطراباً في الدورة الشهرية وتوقفها.

شارك

Shopping Cart