ما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية

الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية

ما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية ، هذا الموضوع هو أحد أكثر المواضيع أهمية بالنسبة إلى عدد كبير من النساء ولا سيما النساء اللواتي تكون تجربة الحمل لديهن هي الأولى ، حيث تختلف فترة ظهور الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، فبعض النساء تظهر لديها أعراض الحمل في فترة مبكرة جداً، لذلك وللاطلاع بشكل أعمق على هذا الموضوع والتعرف بشكل أوضح على ما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية وافضل النصائح للتخفيف منها إليكم مقالنا التالي. 

الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية
الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية

علامات تدل على حدوث الحمل

قد تلتبس على الكثير من النساءما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية حيث أن هذه الأعراض تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الدورة الشهرية وبالتالي فإنه من الصعب على المراة أن تميز بينهما، حيث تتشارك أعراض الحمل والدورة الشهرية ببعض العلامات من مثل ألم البطن وآلام في أسفل الظهر وآلام وتورم في الثدي. بالإضافة إلى تقلبات في المزاج وشعور دائم بالتعب والإرهاق، غير أن هناك بعض الفروقات بين الحالتين، إذ أن آلام الدورة الشهرية تكون أكثر حدة من آلام الحمل ولا سيما في بدايتها، ثم تضعف بشكل تدريجي حتى تتلاشى، أما الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية فإنها على العكس من ذلك تزداد مع مرور الأيام ومع ارتفاع هرمونات الحمل.  

اقرئي ايضا:

  1. علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض

  2. الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية | أشهر 7 أعراض

  3. ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

  4. ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة

الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية

لمعرفة ما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية الأكثر وضوحاًِ وشيوعاً من غيرها نستعرض فيما يلي أهم هذه الأعراض :

الإكثار من التبول

من الأمور الملفتة لانتباه المرأة والتي تجعلها تشك بحدوث الحمل لديها هي الإكثار من التبول، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة في حجم الدم، وفي الغالب فإن هذه التأثيرات تبدأ بالظهور في جسم المرأة ابتداءً من الشهر الثاني من الحمل، ويعد الأمر تصاعدياً فمع التقدم في أشهر الحمل يزداد عدد مرات التبول لدى المرأة الحامل. وذلك بسبب نمو الجنين داخل الرحم وازدياد ضغطه على المثانة، وعلى المجاري البولية، وأحياناً تفقد المراة قدرتها على التحكم في المثانة أثناء الضحك أو أثناء القيام بحركات مفاجئة أو عند السعال ولا سيما في الفترات الأخيرة من الحمل.

حدوث نزيف دم خفيف

باستطاعتنا أن نقول بأن وجود بقع دم هو أحد الدلائل المبكرة على ما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية ولكن بعض النساء قد تظن بأنه دم طمث، ثم يتبين لها فيما بعد أنه دم حمل، ويعود سبب نزول هذا الدم إلى انغراس البويضة في الرحم وذلك بع مرور مدة زمنية تتراوح ما بين 10 إلى 14 يوماً من الجماع وحدوث عملية تلقيح البويضة، ولكم لمعرفة ما الفرق بين الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية فإن دم الدورة يختلف عن دم الحمل في بعض الاختلافات الرئيسية وهي التالية :

  • فترة نزول دم الحمل قصيرة لا تتجاوز الثلاثة أيام على خلاف دم الحيض الذي يستمر نزوله من 4 إلى 7 أيام.
  • يكون لون دم بشارة الحمل زهري فاتح في أغلب الأحيان.
  • يكون نزول دم الحمل خفيفة على شكل نقاط تظهر عادة عند مسح منطقة المهبل في حين يكون نزول دم الحيض واضح وأكثر غزارة. يترافق نزول دم بشارة الحمل في العادة مع تقلصات مؤلمة بعض الشيء.انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الدورة الشهرية

لعل انقطاع أو غياب الدورة الشهرية هو واحد من أقوى الأعراض التي تدل على حدوث الحمل لمن لا يعرف ما الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية، ولكن لا بد من الانتباه إلى عدم وجود أسباب جانبية أخرى كالأعراض المرضية تتسبب في غياب الدورة الشهرية، أو بعض العوامل الفيزيولوجية والنفسية من مثل الاضطرابات العاطفية والنفسية، وبالتالي يجب أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار عند انقطاع الدورة الشهرية، والتأكد من حدوث الحمل فعلاً.

 الشعور بحرقة وألم في المعدة

يبدأ الشعور لدى الحامل بألم وحرقة في المعدة منذ بداية الشهر الثالث من الحمل تقريباً، حيث أنه تعد من الأعراض الخاصة بالحمل يرافق ذلك حموضة في المعدة، ومن الجدير بالذكر أن أكثر من نصف النساء الحوامل يعانين من حرقة وحموضة المعدة، ومرد ذلك إلى حدوث تغيرات هرمونية لدى الحامل، من أبرزها ارتفاع هرمون البروجستون في دم المرأة الحامل .

الإمساك أحد أعراض الحمل

على الرغم من أن الإمساك هو مشكلة هضمية شائعة يمكن ان يتعرض لها اي شخص، إلا أن الإمساك يعد أيضاً أحد الأعراض الاولية للحمل قبل الدورة الشهرية، حيث تصبح عملية التبرز مؤلمة وعدد مرات التبرز قليلة لا تتجاوز الثلاث مرات خلال الأسبوع، ويعود سبب حدوث هذا الإمساك لدى المراة الحامل هو ارتفاع في نسبة هرمونات الحمل لدى الأم الحامل حيث تتسبب في بطء عملية الهضم وفي كسل في عضلات الأمعاء.  

الزيادة في الوزن

تعاني عدد كبير من النساء من زيادة في الوزن أثناء الحمل حيث تتراوح هذه الزيادة بشكل وسطي بين 10 إلى 11 كيلو ، وفي الغالب تبدأ هذه الزيادة منذ بداية الشهر 11 من الحمل، وتكون متوزعة في جسم الحامل بشكل متناسق في الثدي والرحم والمشيمة والسائل الأمينوسي بالإضافة إلى زيادة في الدم وسوائل الجسم والدهون التي يصل وزنها إلى 4 كيلو غرام أحياناً.

الشعور بضيق في التنفس

يعود السبب في ضيق التنفس هذا إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل ولا سيما خلال الفترات الاولى من حدوث الحمل وتصنف ضمن جواب سؤال ما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية، حيث يزداد لدى المرأة الشعور بالحاجة إلى كميات أكبر من الأكسجين . وفي الختام باستطاعتنا أن نقول بأنه ليس من الكافي للمرأة معرفة ما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية لكي تتأكد من حدوث الحمل لديها بل من الواجب أن تجري المرأة فحصاً دقيقاً للتأكد من حدوث الحمل.

 وتعتبر الطريقة الأكثر دقة لاكتشاف الحمل هو إجراء اختبار الحمل بالمخبر، أو اختبار الحمل المنزلي في البول، أو فحص السونار، ذلك أن هذه الطرق تكشف عن وجود هرمون الحمل في دم المرأة والذي يتم إطلاقه بعد مرور 10 أيام من حدوث الحمل.

دواء فلومين‌

هل تعاني من آلام شديدة أثناء الدورة الشهرية؟ هل الانزاعاجات النفسية والمزاجية تجعلك تشعرين بعدم الراحة؟ لا داعي للقلق بعد الآن، حيث يأتي دواء فلومين ليقدم لك الراحة التي تستحقينها. بتركيبته الفعالة التي تحتوي على النابروكسين، يساعد فلومين على تخفيف الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية وتقليل التورم والانزعاجات النفسية. اجعل فلومين جزءًا من روتينك اليومي واستمتعي بفترة الحيض براحة وسلام بلا قلق.

أسئلة شائعة

هل يمكن أن تظهر ما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية؟

نعم، بعض النساء قد يلاحظن بعض الأعراض الأولية للحمل قبل فترة الدورة الشهرية المتوقعة.

ما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية؟

قد تشمل الأعراض الأولية تغيرات في الحلمة، زيادة في الإفرازات المهبلية، تعب مفرط، غثيان، وإفرازات دموية خفيفة.

هل يمكن أن تكون هذه الأعراض ناتجة عن أمراض أخرى بدلاً من الحمل؟

نعم، بعض الأعراض مثل الغثيان والتعب الشديد قد تكون ناتجة عن أمور أخرى خارجة عن الحمل، ولكن إذا استمرت هذه الأعراض وتواصلت عبر الفترة الدورية المتوقعة، يفضل استشارة الطبيب.

هل يمكن معرفة ما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية قبل فحص الحمل؟

الأعراض الأولية قد تكون مؤشرًا على الحمل، ولكن يفضل أخذ اختبار الحمل للتأكد، حيث قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن أسباب أخرى.

يمكنك سيدتى العودة إلى المقالات لمعرفة اى شئ عن الدورة الشهرية. 

شارك

Shopping Cart