ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

اعراض الدورة الشهرية قبل نزول

ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم او يومين، ولماذا نشعر بهذه الأعراض، كيف لنا أن نخفف من حدتها، وهل جميع النساء تشعر بأعراض الدورة الشهرية، هذه الأسئلة وغيرها الكثير تحتاج إلى إجابات دقيقة وعلمية، وذلك أن الكثير من النساء ترغب في معرفة ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم او يومين، وبالتالي فإن معرفتها باقتراب موعد الدورة الشهرية يجعلها تنظم أنشطتها الحياتية بشكل لا يتناقض مع فترة الحيض، وهكذا نجد أن معرفة المرأة ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم أو يومين هو أمر مفيد للغاية للكثير من النساء، وفي مقالنا هذا حرصنا على شرح وتوضيح الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية بيومين ومعلومات أخرى مهمة ذات علاقة مباشرة بهذا الموضوع.   

 

اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيومين
اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيومين     

اعراض الدورة الشهرية قبل  نزولها بيومين 

 إن من الأمور الخاطئة التي يعتقدها البعض بأن أعراض الدورة الشهرية عند الفتيات في السنوات الأولى من البلوغ تختلف عن أعراض الدورة الشهرية لدى المتزوجات. ذلك أن أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها والتي تشير إلى اقتراب موعد حدوث الطمث متشابهة لدى النساء والفتيات، والاختلاف يكون فقط في مدى شدة هذه الأعراض من أنثى إلى أخرى بحسب طبيعة جسمها والعوامل الوراثية التي تتعلق بهذا الموضوع. 

آلام في الرأس وصداع يسبق حدوث الدورة الشهرية بيومين

ويعد هذا من أشهر أعراض الدورة الشهرية لدى الفتيات بشكل خاص، حيث تشعر المراة بألم حاد في الرأس وصداع يطلق عليه اسم ” صداع الدورة الشهرية”، وفي الواقع فإن مرد هذا الصداع يعود إلى ارتفاع نسبة هرمون السيروتونين في الدماغ نتيجة زيادة هرمون الاستروجين في جسم المرأة، هذه الزيادة في كلا الهرمونين تتسبب بصداع شديد لدى المرأة قبل الدورة الشهرية بيومين قد تصل حدتها إلى مستوى الصداع النصفي، ولا سيما عند النساء التي تعاني في الأصل من هذا النوع من الصداع.

ألم وتورم في الثدي

باستطاعتنا أن نقول بأن جميع اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم أو يومين ترجع بشكل أو بآخر إلى ما يحدث من تبدلات هرمونية داخل جسم المرأة، حيث يتسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في دم المرأة قبل الدورة الشهرية بيومين إلى حدوث تورم وألم في الثدي وبشكل خاص في الثدي الايسر، ناتج عن تضخم وانتفاخ في الغدد الثديية و يظهر بشكل أكثر وضوحاً في موعد الإباضة ، و تتباين حدة ألم الثدي قبل الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى.

فالبعض من هؤلاء النساء تكون الآلام لديها طفيفة ومحمولة وغير مزعجة، في حين نجد أن هناك فئة أخرى من النساء تعاني من ثقل وألم شديد في الثدي، يرافق هذا الألم شعور بتكتل في الثدي يضاعف هذا الشعور بالالم، غير أن هذا الألم يتراجع تدريجياً مع بدء الدورة الشهرية حتى يزول تماماً عند انتهائها.

مزاج سيء متقلب وعصبية مفرطة

كما و انعدام الرغبة في التواصل الاجتماعي مع الآخرين في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية بيومين، ويعد هذا الأمر مستهجناً لدى من لا يعرف ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم أو يومين، ولكن وكما ذكرنا سابقاً فإن التغيرات في مستوى الهرمونات هوالسبب والعامل الرئيسي المسبب لهذا المزاج السيء لدى المرأة قبل الدورة الشهرية، حيث يؤثر هرمون الاستروجين على إفراز هرمون السيروتونين والاندروفين، اللذان يتحكمان في الشعور بالسعادة والراحة.

وبالتالي يؤدي نقص إفرازها في شعور المرأة بالاكتئاب والضيق والانزعاج، ، ويمكن لنا القول بأن سوء مزاج المراة وشعورها بالاكتئاب قبل الدورة الشهرية يعد من أهم وأكثر الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية بيومين وضوحاً، و تترافق هذه الأعراض مع شعور قوي بالاكتئاب والقلق والتهيج العاطفي والرغبة في البكاء في كثير من الأحيان.

شاهدي ايضًا:

تقلصات وشعور قوي بالمغص 

يمكن لنا أن نقول بأنها واحدة من أهم وأبرز الأعراض التي تشير إلى اقتراب حدوث الحيض، وخاصة لمن يجهل ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم أو يومين، حيث يعد دليلاً على اقتراب موعدها. ويعود سبب حدوث هذا المغص والتقلصات الحادة في منطقة البطن والحوض إلى أن الرحم يقوم نتيجة تأثير هرمون البروستاجلاندين برد فعل طبيعي من أجل إخراج بطانته التي تمزقت نتيجة عدم حدوث الإلقاح في فترة الإباضة، هذه التقلصات تسبب مغصاً في البطن والحوض قد تكون في معظم الأحيان مؤلمة ومزعجة، ويطلق عليها اسم عسر الطمث الأولي.

حيث يعتبر من الأمور الشائعة التي تسبق الدورة الشهرية، وهنا يمكننا القول بأن هذه التقلصات وآلام المغص من الممكن أن تستمر مدة يومين أو أكثر بعد نزول دم الحيض، وفي بعض الحالات تكون اقل شدة وأقل ألماً لدى بعض النساء في حين تكون مؤلمة ومزعجة للغاية لدى البعض الآخر، فالامر نسبي.

مشكلات في جهاز الهضم من أعراض الدورة الشهرية 

وبشكل خاص في الأمعاء من خلال معرفتنا ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم أو يومين نجد أن اضطرابات الأمعاء إحدى أبرزها وأكثرها وضوحاً، حيث تأتي هذه الأعراض على شكل اضطرابات إمساك أو إسهال، ويعود السبب في ذلك إلى كون الأمعاء حساسة بشكل مفرط للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة قبل الدورة الشهرية، حيث أن هرمون البروستاجلاندين الذي يسبب تقلص في جدار الرحم يؤدي أيضاً إلى التسبب في تقلصات في الأمعاء، حيث أن هذه التغيرات تؤدي إلى تغيرات في عادات الأمعاء، من مثل تكرار التغوط، والغثيان والغازات وغير ذلك من الأعراض الهضمية المزعجة الأخرى.

اقرئي ايضًا:

  1. ما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية

  2. علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض

حالات تكون مراجعة الطبيب فيها أمراً ضرورياً

حين ذكرنا ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم أو يومين، قصدنا بها الأعراض الطبيعية عند حدودها العادية والمحمولة والتي لا تشكل مصدر خطر على حياة المرأة وصحتها، ولا سيما أنها تتراجع بالتدريج بعد نزول الدورة الشهرية، غير أن هناك بعض الحالات الخاصة التي لا يجوز تجاهلها أو التعامل معها باستهتار، ويكون فيها استشارة الطبيب أمر ضروري ومن أهم هذه الحالات ما يلي : 

  • ألم متواصل في منطقة أسفل الظهر.
  • الصعوبة في التنفس.
  • الغثيان والقيء بشكل متكرر خلال اليوم.
  • ازدياد في حدة الصداع وحدوث نوبات الصداع النصفي.
  • الشعور بالاجهاد الدائم وفقدان القدرة على أداء الأنشطة المطلوبة.
  • خسارة كميات كبيرة من الدم نتيجة نزول دم الحيض بغزارة أكثر من المعتاد.
  • الشعور المستمر بالدوخة وفقدان التوازن.
  • إسهال مستمر يتسبب في فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل.

دواء فلومين

بعد أن عرفتي ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيومين حان الوقت لكي تودّعين وجع الدورة الشهرية مع فلومين! فلومين مصمم خصيصًا لتخفيف أعراض الانزعاج الناجمة عن الدورة الشهرية، مما يتيح لك الاستمتاع بكل يوم براحة وسهولة. تركيبته الفريدة من المواد الفعّالة تستهدف الألم والالتهاب، مما يوفر الإغاثة بشكل فعّال حتى تتمكني من البقاء نشطة ومركزة. اجعلي فلومين حلاً لك للحصول على دورة شهرية أكثر سلاسة واسترجاع حيويتك بدون انقطاع. لا تدعي وجع الدورة الشهرية يعيقك – ثقي في فلومين لتظلي شعرك بأفضل حال!

وبعد معرفة ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيومين يمكن لنا القول بأنه على الرغم من تشابه أعراض الدورة الشهرية للنساء والفتيات غير أن لكل جسم طبيعته الخاصة التي تحدد مدى تأثره بهذه الأعراض، ومدى قدرته على تجاوزها ببساطة وسهولة، أو أن الأمر يحتاج إلى تدخل وإشراف طبي.

الأسئلة الشائعة

ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيومين؟

قد تشعر المرأة بالانتفاخ، والإرهاق، والتوتر النفسي، وآلام الثدي، والصداع، وتغييرات المزاج، وهبوط المزاج.

هل يمكن أن تظهر آلام في البطن قبل نزول الدورة الشهرية بيومين؟

نعم، من الممكن أن تظهر آلام في منطقة البطن والحوض بسبب التشنجات القبلية لنزول الدورة الشهرية.

هل تزيد الشهية قبل الدورة الشهرية بيومين؟

نعم، يمكن أن تزيد الشهية في الأيام القليلة القبلية لنزول الدورة الشهرية نتيجةً للتغيرات في مستويات الهرمونات.

هل يمكن أن تعاني من انتفاخ واحتباس للسوائل قبل نزول الدورة الشهرية بيومين؟

نعم، من الممكن أن تشعر المرأة بالانتفاخ واحتباس السوائل بسبب التغيرات الهرمونية قبل نزول الدورة الشهرية بيومين.

تم إبتكار فيتامينات فلومين لتخفيف أعراض الدورة الشهرية، علكة حلوى نباتية من مكونات طبيعية فاخرة لدعم الحالة المزاجية، وتخفيف التشنجات والانتفاخ وتهدئة التهيج.

شارك

Shopping Cart