متى تبدأ اعراض الدورة الشهرية/ متلازمة ما قبل الحيض

اعراض الدورة الشهرية

متى تبدأ اعراض الدورة الشهرية وهل بالفعل يمكن ملاحظة هذه الأعراض، هذا الأمر من أكثر الأمور التي تهم المرأة بشكل عام، ولا سيما في وقتنا الحالي مع زيادة المستوى الثقافي لدى المرأة بشكل عام، وفهمها العميق لفزيولوجية جسمها وبالتالي بات بإمكانها أن تقوم بحساب وقت الدورة الشهرية ومراقبة الأعراض التي تسبق هذه الدورة ولا سيما إذا كانت هذه الأعراض ذات تأثير واضح على جسم المرأة وعلى علاقتها مع الآخرين، ولكي نتعرف متى تبدأ اعراض الدورة الشهرية لدى المرأة، وما هي أهم تأثيراتها الجسدية والنفسية وما طبيعة هذه الأعراض والكثير من المعلومات الهامة الأخرى ذات الصلة بهذا الموضوع إليكم هذا المقال.

اعراض الدورة الشهرية
اعراض الدورة الشهرية

أسباب ظهور اعراض الدورة الشهرية 

 

تعاني الكثير من الإناث سواء من الفتيات البالغات أو من النساء المتزوجات من أعراض تسبق نزول الدورة الشهرية، من دون أن تملك المعرفة الكافية حول أسباب ظهور هذه الأعراض أو حتى معرفة متى تبدأ اعراض الدورة الشهرية، وباستطاعتنا أن نقول بأنه ليس من المعروف على وجه الدقة السبب الرئيسي والدقيق وراء ظهور اعراض الدورة الشهرية، غير أنه بالرغم من ذلك فإن الأطباء والباحثين في هذا المجال يرون بأن الإباضة هي من أبرز العوامل التي تسبب ظهور هذه الأعراض.

 حيث يمكن للمرأة معرفة متى تبدأ اعراض الدورة الشهرية من خلال معرفتها موعد حدوث الإباضة لديها، ذلك أنه في الأيام التي تلي الإباضة تظهر هذه الأعراض نتيجة انخفاض مستوى بعض الهرمونات الأنثوية في جسم المرأة من أبرزها هرموني الإستروجين والبروجسترون اللذان ينخفضان بشكل حاد بعد الإباضة مسببين الإحساس بهذه الاعراض، وبالتالي فإن انخفاض مستوى هذين الهرمونين في جسم المرأة يؤثر بشكل سلبي على هرمون اليروتونين الذي يعد من الهرمونات المؤثرة بصورة مباشرة على الحالة المزاجية لدى المرأة، والتي تتولى مهمة تنظيم حالتها المزاجية والشهية والنوم.

 وبالتالي فإن هذة الخلل ينعكس على مزاجها تصبح شهيتها مفرطة إلى الطعام وتعاني من صعوبة في النوم والأرق، ومن المهم ذكره في هذا السياق بأن هذه الأعراض تختفي بشكل تدريجي خلال الأيام القليلة التي تلي نزول دم الحيض، وذلك بسبب عودة هذه الهرمونات إلى الارتفاع في دم المرأة من جديد.

يمكنكي قراءة ايضًا:

متى تبدأ اعراض الدورة الشهرية

لكي تعرف المرأة متى تبدأ اعراض الدورة الشهرية، فإنه يجب أن تعرف أولاً ما هي اعراض الدورة الشهرية والتي تعرف علمياً باسم متلازمة ما قبل الحيض، وكما ذكرنا في المقدمة أن اعراض الدورة الشهرية لدى المراة تصنف في مجموعتين أساسيتين، وهما أعراض جسدية وأعراض نفسية وفيما يلي سوف نذكر كل نوع من هذه الاعراض بالتفصيل.

متى تبدأ اعراض الدورة الشهرية النفسية 

  • الشعور بالاكتئاب والرغبة في البكاء من دون أن يكون هناك أسباب حقيقية تستدعي ذلك.
  • التشتت وعدم القدرة على التركيز.
  • الرغبة في الانعزال الاجتماعي والشعور بالضيق من التواجد في أي مكان يحوي ازدحام أو تجمعات.
  • الحساسية المفرطة لأتفه الأسباب والغضب السريع والانفعالات الغير مبررة .
  • نسيان الكثير من الأمور وفقدان التركيز.
  • انخفاض الرغبة الجنسية بل وأن هذا الامر يصبح مزعجاً وغير محبذ أبداً.

الأعراض الجسدية التي تسبق الدورة الشهرية 

  • الشعور باضطرابات في الجهاز الهضمي، من أبرزها الإسهال أو الإمساك.
  • تورم في الأطراف والوجه نتيجة احتباس السوائل في الجسم.
  • الشعور بألم في أسفل البطن وفي منطقة الحوض نتيجة التقلصات التي تحدث لجدار الرحم.
  • صراع شديد وعدم القدرة على التركيز .
  • الشعور بألم في العضلات وفي المفاصل بشكل عام يترافق مع شعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على القيام بأعمال مجهدة.
  • تورم وانتفاخ في منطقة الثدي وشعور المرأة بألف واحتقان في الثديين وهذا الشعور يزول مع انتهاء الدورة الشهرية أو بعد انقضاء الأيام الثلاثة أو الأربعة الأولى منها.
  • الشعور بآلام متوسطة أو خفيفة في منطقة أسفل الظهر سببها ما يحدث لجدار الرحم من تقلصات .
  • زيادة ملحوظة في الوزن ناتجة عز الشهية المفرطة لتناول الطعام، حيث تميل المرأة قبل الدورة الشهرية إلى تناول كميات أكبر من الطعام وإلى تناول الطعام الدسم و الشوكولا والمكسرات وغيرها من الموالح أيضاً.
  • ظهور الكثير من الحبوب و البثور و تهيج حب الشباب في الوجه نتيجة ما يحدث في جسمها من تغيرات هرمونية حادة تسبب حدوث ذلك.
  • الشعور بالهبات الساخنة التي تستمر بضعة دقائق تعاني فيها المرأة من ارتفاع حرارة الجزء العلوي من جسمها ولا سيما منطقة الرقبة والرأس والصدر ، والشعور بالقشعريرة ويترافق كل هذا مع زيادة التعرق بشكل شديد.

وهنا لا بد من التنويه بأن هذه الأعراض الجسدية للدورة الشهرية قد تكون أعراض شديدة لدى بعض النساء وقد تفسد حياتهن اليومية في فترة الطمث والفترة التي تسبقها، وفي العادة تبدأ الأعراض في الظهور قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية غير أنها تختفي بمجرد بدء نزول دم الطمث، أو بعد بدايته بأيام قليلة.

 

الفئات التي تعاني من اعراض الدورة الشهرية

على الرغم من عدم معرفة الكثير من الإناث متى تبدأ اعراض الدورة الشهرية إلا أن 48 % من النساء في سن الإنجاب تعاني من هذه الأعراض قبل بدء الدورة الشهرية، وتكون هذه الأعراض شديدة ومؤلمة لما نسبته 20% من هؤلاء النساء، لدرجة تعيق روتين حياتهم اليومية، 

وتسبب انزعاجاً كبيراً وتغيرات مزاجية شديدة لديهن، ومع ذلك فإن هناك فئة أخرى منهن لا تستطيع معرفة متى تبدأ اعراض الدورة الشهرية وذلك كونها لا تواجه أي أعراض في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، أو قد تكون هذه الأعراض خفيفة للغاية.

 

سلوكيات وعادات تزيد من اعراض الدورة الشهرية

  • شرب الكحول والتدخين تعد من العوامل التي تجعل من اعراض الدورة الشهرية مزعجة ومؤلمة.
  • الخمول والكسل وقلة النشاط البدني من مثل ممارسة الرياضة.
  • نظام الغذاء الغير صحي كتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة، وعلى نسبة عالية من الملح أو من السكر.
  • التعرض لضغوط نفسية وعصبية تزيد من توتر المرأة.
  • عدم الحصول على عدد كافي من ساعات النوم والاسترخاء.
  • تاريخ عائلي من الاكتئاب كأن يكون في العائلة أشخاص سبق وتعرضوا للإصابة بالاكتئاب.
  • ضعف عام في الجسم صحياً وانخفاض المناعة في جسم المرأة.

دواء فلومين

استعدي لتجربة فريدة من نوعها مع دواء فلومين، الحل الفعّال لتخفيف اعراض الدورة الشهرية. تُعد فلومين تركيبة مبتكرة تحتوي على مكونات فعّالة تعمل جنبًا إلى جنب لتقديم الراحة والاسترخاء خلال هذه الفترة الحساسة. سوف تقلل فلومين من الآلام الشديدة والتشنجات، مما يمنحك الفرصة للاستمتاع بحياة يومية بدون قلق وارتياح. اتركي القلق والإزعاج جانبًا، واستفيدي من تأثيرات فلومين الإيجابية، واستمتعي بكل لحظة دون تشويش. احصلي على فلومين اليوم واستعدي لاستقبال الأيام بروحٍ مرحة ونشاط متجدد!

هذه كانت أبرز المعلومات حول متى تبدأ اعراض الدورة الشهرية وأهم هذه الأعراض وعوامل زيادة حدتها، وفي الختام فإننا ننصح المرأة التي تواجه مثل هذه الحالات أن تساعد نفسها في التخفيف من حدة هذه الأعراض من خلال الاسترخاء قدر المستطاع وشرب السوائل الدافئة التي تساعدها في التخفيف من شدة التقلصات الرحمية، وتعزز حالتها المزاجية الجيدة من مثل البابونج واليانسون والنعناع، أو أخذ حمام دافئ والاستلقاء على أريكة ريثما تتحسن حالتها، وفي حالات شديدة من الممكن أن تلجأ إلى أخذ بعض الأدوية المسكنة والمهدئة بوصفة طبية .

الأسئلة الشائعة

متى  تبدأ اعراض الدورة الشهرية؟

عادةً، تبدأ اعراض الدورة الشهرية بوضوح قبل بداية الدورة بأيام قليلة، بمتوسط يتراوح بين 1 إلى 2 أسبوع قبل بداية الدورة.

هل هناك أعراض تبدأ بشكل مبكر قبل الدورة الشهرية؟

نعم، يمكن أن تبدأ بعض النساء في الشعور بأعراض مباشرة بعد منتصف الدورة الشهرية، مثل التغيرات في المزاج أو الشهية.

هل تختلف متى تبدأ اعراض الدورة الشهرية من امرأة لأخرى؟

نعم، فترة بدء الأعراض القبلية للدورة الشهرية قد تختلف من امرأة لأخرى بسبب اختلافات في النشاط الهرموني الفردي وغيرها من العوامل الصحية.

هل هناك أعراض تبدأ مباشرة قبل بدء الدورة الشهرية؟

نعم، بعض النساء يلاحظن ظهور الأعراض مثل الارتياح والارتفاع في درجة الحرارة بشكل مباشر قبل بداية الدورة الشهرية بساعات أو أيام قليلة.

شارك

Shopping Cart