ما هي اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات؟

أسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البناتأسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات

اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات عديدة ومتنوعة، حيث نزول الدم بعد الدورة مصدر قلق لعدد كبير من النساء، وبالتالي فإن معرفة سبب هذا النزيف بعد الدورة الشهرية من الأمور المهمة للغاية، والتي لا يجوز تجاهلها أو التساهل في البحث عن أسبابها، فقد يكون هناك عامل مرضي يقف وراء النزيف المستمر بعد انتهاء الحيض، والذي يعرف باسم النزيف الرحمي الذي يظهر على شكل خروج دم من المهبل على فترات غير منتظمة بعد انتهاء الطمث، وفي الواقع فإن مرد هذا النزيف يعود إلى العديد من الأسباب سوف نتعرف عليها في مقالنا التالي.

اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية

أهم اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات 

تستمر الدورة الشهرية لدى الفتاة أو المرأة بشكل عام من 3 إلى 7 أيام، غير أنه في بعض الحالات الخاصة قد تستمر الدورة حوالي 10 أيام لدى عدد من النساء ولكن لا يعتبر الأمر مقلقاً أو غير طبيعي، وذلك أن مدة الدورة الشهرية تختلف من مرأة إلى أخرى، ولكن تبدأ المشكلة حين يستمر خروج دم من المهبل بعد انقضاء فترة الحيض، أو بمعنى آخر عندما ينزف المهبل في الفترة المحصورة بين الدورات الشهرية، حيث قد يرجع هذا الأمر إلى عدة عوامل تعد كل منها من اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات ، وفيما يلي أهم هذه العوامل :

تكيس المبيضين 

 باستطاعتنا أن نقول بأن هذا السبب من أهم أسباب حدوث النزيف الرحمي لدي الفتيات، حيث ينجم عن تكيس المبيضين عدم انتظام في الدورة الشهرية، بالإضافة إلى استمرار نزف دم بعد انتهاء الدورة، ويترافق مع مجموعة أعراض ثانوية أخرى منها زيادة الوزن، وانخفاض في مستوى الخصوبة، وظهور حب الشباب.

يمكنكي الإطلاع علي:

  1. ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات

  2. أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة

  3. أسباب تأخر الدورة الشهرية للمراهقات لمدة شهرين

أخذ أدوية منع الحمل الهرمونية

في الواقع فإن موانع الحمل الهرمونية تتسبب بشكل شبه مؤكد في حدوث نزيف رحمي بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية، ولا سيما لدى النساء المتزوجات، حيث تكثر هذه الظاهرة لدى المرأة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من أخذها لمانع الحمل الهرموني.

اللولب

يمكن لنا أن نقول بأن موانع الحمل لا تقتصر على الإبرة والأقراص الهرمونية، بل يعد اللولب من أدوات منع الحمل التي تتسبب في حدوث نزيف متقطع لفترات متباينة بعد انتهاء الدورة الشهرية.

انقطاع الدورة الشهرية

لعل من أحد أكثر اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات هو دخول المرأة في سن اليأس ما بين سن ال50 و ال55 عاماً، ففي هذه المرحلة العمرية من حياة المرأة تنقطع الدورة الشهرية تماماً ، و تترافق مع اضطرابات هرمونية لدى هؤلاء النساء، وتترافق مثل هذه الاضطرابات مع حدوث نزيف رحمي، ونزول بقع من الدم في أوقات خارج مواعيد الدورة الشهرية.

تجريف ( كحت ) الرحم

 تلجأ بعض النساء التي تتعرض إلى الإجهاض إلى إجراء تنظيف للرحم تن طريق عملية كحت الرحم، وهذا ما يعد سبباً من اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات. 

الأورام الحميدة 

من اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات هو ظهور بعض الأورام الحميدة في منطقة عنق الرحم أو في منطقة المهبل، وتكون هذه الأورام عبارة عن زوائد لحمية تنمو في عنق الرحم أو داخله، وتكون سبباً في حدوث هذا النزيف بعد انتهاء الدورة الشهرية ومن الأفضل إجراء عمل جراحي واستئصالها.

– التعرض لضغوطات نفسية وعصبية شديدة، ينتج عنها حالة نفسية سيئة تؤدي إلى اضطراب هرموني، وبالتالي حدوث نزيف رحمي بعد انتهاء الدورة الشهرية.

اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات الثانوية

  1. استخدام المرأة للأدوية المحفزة للمبيض من أجل إنتاج البويضات ورفع مستوى الخصوبة من مثل الكلوميد بعد انتهاء الدورة الشهرية.
  2. تليف الرحم : من أبرز اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات لدى شريحة واسعة من النساء هو ظهور ألياف في جدار الرحم، لذلك من الأفضل التخلص منها إما عن طريق الأدوية المناسبة إذا كانت في بدايتها، أو من خلال إجراء عمل جراحي لاستئصالها.
  3. التهابات المجاري البولية : حيث أن التهاب المجاري البولية والالتهابات النسائية تعتبر من العوامل الهامة ومن أبرز اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات.
  4. انتباذ البطانة الرحمية : يمكن لنا أن نقول بأن انتباذ البطانة الرحمية لا يعد من اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات فقط، بل أنها سبب فيما تعاني منه المرأة من آلام شديدة في فترة الحيض، حيث تحدث تقلصات مؤلمة لجدار الرحم أثناء وبعد الدورة الشهرية.
  5. التعرض للإصابة بالأمراض الناتجة عن العدوى الجنسية : حيث أن مثل هذه الامراض تتسبب بنزيف مهبلي في غير وقت الطمث، حيث تلاحظ المرأة المصابة بأحد هذه الامراض مثل الكلاميديا أو السيلان، نزول دم من المهبل بعد الجماع وبعد انتهاء الدورة الشهرية. 
  6. تعرض المرأة للإصابة بسرطان المهبل أو سرطان عنق الرحم أو الرحم من الأمور الخطيرة التي تعد من اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات.

علامات خطيرة تستدعي استشارة الطبيب

قد تظهر على المرأة التي تعاني من نزيف بعد الدورة الشهرية مجموعة من الأعراض، يستدعي ظهور أياً منها مراجعة الطبيب على الفور وأخذ الاستشارة الطبية الصحيحة، من أهم هذه الأعراض ما يلي :

  •  استمرار نزول الدم بعد انتهاء الدورة بثلاث أيام.
  •  تشنجات في البطن ترافق النزيف الرحمي.
  •  غزارة النزيف المهبلي في غير موعد الدورة الشهرية. 

الأسئلة الشائعة

هل حدوث النزيف المهبلي في سن اليأس أمر طبيعي؟

نعم في الحقيقة فإن إحدى أهم اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات هو دخول المرأة في مرحلة سن اليأس، حيث يحدث في جسمها الكثير من الاختلاطات والتقلبات الهرمونية ، يصاحب هذه الاضطرابات حدوث نزيف أو بقع من الدم في أوقات خارج مواعيد الدورة الشهرية، وقد تنقطع الدورة لدى المرأة في سن اليأس عدة أشهر، ومن ثم تعود بغزارة أشهر أخرى، ويستمر النزف بعد انتهاء الطمث مدة طويلة.

هل يسبب مانع الحمل الهرموني حدوث النزيف بعد الدورة الشهرية؟

بالطبع فإن موانع الحمل تعتبر في رأس قائمة اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات، وهذه الأدوية واسعة الانتشار بين النساء المتزوجات.

متى ينبغي مراجعة الطبيب نتيجة النزف؟

إن استمرار نزول الدم بعد الدورة الشهرية لدى المرأة لمدة 10 أيام هو أمر طبيعي وغير مقلق، لكن في حال استمر نزول الدم من المهبل بعد انتهاء العشرة أيام فإن الأمر سيصبح مقلقاً ويتطلب تدخل طبي من أجل تلقي العلاج الصحيح.

هل ثمة علاقة بين الأمراض الجنسية والنزيف بعد الدورة الشهرية؟

من المؤكد أن الأمراض المقولة جنسياً من مثل السيلان تعد من أهم اسباب النزيف بعد الدورة الشهرية عند البنات، وهذا الأمر يكون واضحاً بشكل كبير بعد الجماع. لذلك يوصى للانتباه إلى مواعيد الدورة الشهرية بدقة ومتابعة أي عارض صحي وتلقي العلاج المناسب

شارك

Shopping Cart