ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة

أعراض انقطاع الدورة الشهرية

ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة، وفي أي سن تنقطع الدورة الشهرية، هذه الأسئلة وغيرها الكثير من التساؤلات تكررها الكثير من النساء ولا سيما من اقتربت من سن اليأس، أو بدأت تظهر لديها أعراض مختلفة ، وهنا يمكننا القول بأنه قد تبدأ أعراض انقطاع الدورة الشهرية فجأة، حيث تنقطع تماماً أو تكون خفيفة في البداية ومن ثم تنقطع، وفي الواقع لا يمكن القول بأن انقطاع الدورة الشهرية قد تم بالفعل، إلا بعد مرور عام على نزول الدورة الشهرية الأخيرة، ولكي نتعرف أكثر ما تي أعراض انقطاع الدورة الشهرية نقدم لكم مقالنا التالي.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية flominvitamin.com
أعراض انقطاع الدورة الشهريةflominvitamin.com

 أعراض انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة

باستطاعتنا أن نقول ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية التي تحدث نتيجة انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في دم المرأة بعد سن الخمسين، حيث تكون هذه الأعراض واضحة وجلية من أبرزها ما يلي :

حدوث الهبات الساخنة

وهي عبارة عن شعور بالحرارة يحدث بشكل مفاجئ يصيب الجزء العلوي من جسم المرأة، يستمر هذا الشعور لمدة بضع دقائق، يزيد خلالها تعرق الجسم بشكل شديد جداً وقشعريرة البرد أيضاً.

 عدم انتظام الدورة الشهرية في الأشهر القليلة التي تسبق انقطاعها

حيث تصبح غير منتظمة، وتتباين مدتها لدى المرأة من شهر إلى آخر، ففي بعض الأحيان يستمر نزولها مدة طويلة تزيد عن العشرة أيام، في حين تكون أقصر في أشهر أخرى.

 تعرق قوي ومزعج ليلاُ

حيث تلاحظ المرأة أنها تتعرق بشكل كبير ليلاً، وفي الحقيقة فإن هذا التعرق الليلي سببه الهبات الساخنة التي قد تتعرض لها المرأة أثناء النوم، والتي تتسبب باستيقاظها من النوم.

انخفاض الرغبة الجنسية

انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة في الفترة التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية، حيث يصبح الجنس لديها أمراً مزعجاً وغير مريح، وذلك بسبب جفاف المهبل الناتج عن انخفاض إنتاج الرطوبة وفقدان المرونة، الأمر الذي يتسبب بآلام أثناء الجماع وحدوث نزيف خفيف في بعض الحالات، والذي هو أحد الأعراض التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة، وفي مثل هذه الحالة ينصح بقيام المرأة باستخدام المرطبات المهبلية، أو اللجوء إلى علاجات أخرى من مثل الاستعانة بعلاج الاستروجين المهبلي الموضعي والذي يتوفر على صورة كريم مهبلي أو أقراص.

قلق والشعور بعدم الارتياح

وذلك نتيجة ما يصيب جسم المرأة من تغيرات في مستوى الهرمونات تنعكس سلباً على الحالة المزاجية للمرأة حيث تسبب حالات من الاكتئاب أو القلق ومشاكل في النوم ، وعدم القدرة على الاستغراق في النوم.

شاهدي ايضًا:

  1. ما هي الأعراض الأولية للحمل قبل الدورة الشهرية

  2. الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية | أشهر 7 أعراض

  3. ما هو الفرق بين اعراض الدورة الشهرية والحمل

  4. ما هي اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية الثانوية

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تجيب على سؤال ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية:

  • هناك تغيرات غير ملحوظة تصيب المرأة وتعد أيضاً من أعراض انقطاع الدورة الشهرية من أبرزها فقدان كثافة العظام حيث تصبح المرأة بعد سن الأربعين عرضة للإصابة بترقق العظام، وبالتالي زيادة في خطر الإصابة بالكسور وآلام العمود الفقري والوركين والمعصمين.
  • زيادة ملحوظة في معدل الكوليسترول في جسم المرأة بعد عمر الاربعين تعد من الأعراض التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية، وهنا لا بد من أن تكون المرأة حريصة على صحتها وأن تحاول أن تتبع نمط حياة صحية، ذلك أنها تصبح عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • ازدياد وزن المرأة بشكل واضح، حيث أن معظم النساء يزيد ونهم أثناء فترة انقطاع الدورة الشهرية، والفترة التي تليها، مما يتسبب في بطء عملية الأيض في الجسم، لذلك من المهم الانتباه إلى كمية الطعام التي سوف تتناولها والتركيز على تناول الطعام الصحي الغني بالألياف والفيتامينات، كما انصح المرأة بممارسة الرياضة بشكل يومي من أجل المحافظة على وزنها المناسب.
  • من الأعراض التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء هو التعرض للإصابة بسلس بولي، نتيجة فقدان أنسجة المهبل والإحليل لمرونتها، ومن المؤشرات القوية على الإصابة بذلك هو الشعور برغبة مفاجئة في التبول عدة مرات في اليوم، أو في كثير من الأحيان خروج البول مع الضحك أو السعال أو في حال قامت المرأة برفع أشياء ثقيلة، ومن الممكن في حالات أخرى أن تتعرض المرأة للإصابة بالتهاب المجاري البولية.

ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية وأسبابها

بعد أن تعرفنا ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة، فإن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية من أبرزها ما يلي :

العمر

في أواخر الثلاثينات من عمر المرأة تبدأ المبايض لدى المرأة بالتراجع في إنتاج كميات من هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون، حيث تعد هذه الهرمونات هي المسؤولة بشكل مباشر عن تنظيم الحيض، وبالتالي فإن انخفاض معدل الهرمونات التناسلية يسبب انخفاض معدل الخصوبة لدى المرأة، حيث تبدأ الدورة الشهرية بعدم الانتظام والتفاوت في غزارتها إلى أن تصل إلى مرحلة انقطاع الطمث، وذلك لي سن الخمسين تقريباً.

الأدوية

في حالات معينة قد تضطر المرأة إلى أخذ أدوية كيميائية أو الخضوع إلى علاج إشعاعي في حالات الإصابة بالسرطان مثلاً، حيث تتأثر المبايض لدى المرأة بالمعالجة الإشعاعية، الأمر الي يتسبب في بدء حدوث الهبات الساخنة لدى المرأة خلال العلاج الكيميائي أو بعده، مما يتسبب بانقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة، غير أنه بعد الشفاء تماماً يمكن في بعض الحالات الخاصة عودة الطمث وازدياد الخصوبة لدى المرأة.

استئصال المبيضين

من أبرز الأجوبة على سؤال ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية هو خضوع المرأة لجراحة استئصال المبيضين، مما يتسبب بفقدان دورهما المتمثل في إفراز هرموني البروجسترون والاستروجين المسؤولين عن تنظيم الدورة الشهرية لدى المرأة، وبالتالي فإنه بمجرد إجراء المرأة عملية استئصال المبيضين تنقطع الدورة الشهرية لدى المرأة على الفور، وبدء شعور المرأة بالهبات الساخنة، نتيجة حدوث تغيرات هرمونية مفاجئة في جسمها، وليس بالتدريج على مدى عدة سنوات كما يجب أن يحدث في العادة.

دواء فلومين وفائدته

اكتشفي الراحة والارتياح مع دواء فلومين، الحل الفعال لتخفيف آلام الدورة الشهرية. يقدم فلومين تسكينًا سريعًا للآلام والتشنجات التي تصاحب الدورة الشهرية، مما يمكنك من الاستمتاع بحياة خالية من الانزعاجات. احصلي على فلومين اليوم واستمتعي براحة تستحقينها خلال فترة الدورة الشهرية.

 أعراض انقطاع الدورة الشهرية قبل سن الأربعين

على الرغم من معرفة المرأة ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية وأنها تحدث بعد سن الأربعين في معظم الحالات، إلا أنه في حالات أخرى من الممكن أن يحدث انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة قبل سن الأربعين، وهذا ما يطلق عليه اسم قصور المبيض الأولي، و الذي تثاب به ما نسبته 1% من النساء، ويمكن لنا القول بأن من أبرز أسباب الإصابة بقصور المبيض الأولي ” الإياس المبكر” هو فشل المبيضان في إنتاج المعدلات الطبيعية من الهرمونات الجنسية.

ومن الممكن أن يعود جواب ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة في كثير من الأحيان إلى عوامل وراثية، أو نتيجة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وفي مثل هذه الحالات ينصح بخضوع المرأة إلى علاج هرموني ريثما تصل المرأة إلى السن الطبيعي لانقطاع الطمث وذلك من أجل الحفاظ على سلامة العظام والقلب والدماغ لديها.

 

وفي الختام لا بد لنا القول بأنه من الأمور الهامة للمرأة أن تتلقى الرعاية الصحية الوقائية بعد سن الأربعين وتعرف ما هي أعراض انقطاع الدورة الشهرية، وأن تجري اختبارات الفحص الصحي الموصى بها، من مثل تصوير الثدي بشكل دوري، وتنظير القولون، وفحص ثلاثي الغليسريد.

أسئلة شائعة

ما هي بعض الأسباب الشائعة لانقطاع الدورة الشهرية؟

بعض الأسباب الشائعة تشمل التوتر النفسي، التغيرات في الوزن، مشاكل في الغدة الدرقية، اضطرابات الهرمونات، وتغيرات في نمط الحياة.

هل يمكن أن يكون انقطاع الدورة الشهرية علامة على الحمل؟

نعم، انقطاع الدورة الشهرية يمكن أن يكون علامة على الحمل، وينبغي إجراء اختبار الحمل للتأكد.

هل يمكن أن تكون اضطرابات في النوم سبباً لانقطاع الدورة الشهرية؟

نعم، الاضطرابات في النوم وقلة النوم الكافي يمكن أن تؤثر على التوازن الهرموني وتسبب انقطاع الدورة الشهرية.

متى يجب على المرأة زيارة الطبيب إذا انقطعت دورتها الشهرية؟

يجب على المرأة زيارة الطبيب إذا استمر انقطاع الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر دون وجود حمل، أو إذا كانت تعاني من أعراض أخرى مصاحبة مثل آلام شديدة أو نزيف غير طبيعي.

اقرأ أيضاً: 5 أمور توضح ما الفرق بين الدورة الشهرية والحمل

يمكنك سيدتى العودة إلى المقالات لمعرفة كل التفاصيل التى تتعلق بالدورة الشهرية.

شارك

شارك

Shopping Cart