أسباب تأخر العادة الشهرية

أسباب تأخر العادة الشهرية

أسباب تأخر العادة الشهرية متعددة حيث يوجد أكثر من سبب يقف وراء تأخر العادة الشهرية لدى الفتيات وحتى لدى النساء المتزوجات، ويمكن لنا القول بأن أسباب تأخر العادة الشهرية تصنف وفق مجموعتين رئيسيتين هما الأسباب التي تتعلق بعوامل نفسية وانفعالية، أو الأسباب التي تتعلق بعوامل جسدية وصحية، ولكن في النتيجة مهما اختلفت أسباب تأخر العادة الشهرية للعزباء أو للمتزوجة فإنها سوف تنعكس سلباً على حياتها وعلى استقرارها النفسي، وللتعرف على أهم أسباب تأخر العادة الشهرية نقدم لكم مقالنا التالي الذي يتضمن شرحاً تفصيلياً وكافياً حول أهم أسباب تأخر العادة الشهرية.

أسباب تأخر العادة الشهرية
أسباب تأخر العادة الشهرية

متى نقول بأن العادة الشهرية تأخرت بالفعل

إن العادة الشهرية هي عبارة عن حالة فيزيولوجية طبيعية يمر فيها جسم الأنثي البالغة كل شهر بشكل منتظم في حالته الطبيعية، وهي تعرف زمنياً بأنها المدة التي تبدأ باليوم الأول من نزول دم الحيض من الدورة الأولى، إلى اليوم الأول من نزول دم الطمث من الدورة الثانية، وفي الغالب يكون متوسط الدورة الشهرية حوالي 28 يوماً.

حيث تستمر مدة نزول دم الحيض من 2 وحتى 7 أيام، في هذه الفترة يقوم رحم الأنثى بشكل تلقائي بمجموعة من التقلصات التي تهدف إلى التخلص من البطانة الرحمية التي تمزقت وانسلخت عن جدار الرحم الداخلي بسبب عدم حدوث الإلقاح، والسبب في ذلك هو انخفاض معدل هرمون البروجسترون والاستروجين في دم الأنثى مما يسبب بدء الدورة الشهرية، وفي حال تأخرت مدة الدورة عن 28 يوماً بأسبوع فإنه في مثل هذه الحالة يبدو الأمر مقلقاً ويحتاج إلى مراجعة الطبيب للكشف عن أسباب تأخر العادة الشهرية. 

أكثر أسباب تأخر العادة الشهرية شيوعاً

في الواقع يحتاج الإنسان بشكل عام أن يحيا نمط حياة صحية قدر الإمكان، ذلك أن هناك عدد جيد من العادات التي تعد من أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى الإناث بشكل عام من أهمها ما يلي : 

  • استخدام الأدوية العصبية القوية من مثل الأدوية المضادة للذهان، والأدوية المضادة للغثيان كدواء الميتوكلوبراميد، بالإضافة إلى استخدام الأفيونات وهي عبارة عن مسكنات قوية للألم.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ : من المهم ذكره أن وزن المرأة له تأثير مباشر بانتظام دورتها الشهرية، ذلك أن الزيادة الكبيرة في وزن المرأة يترافق مع زيادة في معدل الدهون في جسمها مما تسبب بحدوث خلل في الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الإباضة وبالتالي انتظام العادة الشهرية، والأمر ينطبق على موضوع انخفاض الوزن الشديد، الذي يتسبب في نقص معدل الدهون في جسم المرأة مما يؤثر على معدل الهرمونات المسؤولة عن انتظام .
  • وجود تاريخ عائلي لتأخر الدورة الشهرية لدى الإناث في في بعض العائلات، فعلى سبيل المثال أن تكون الأم قد تأخرت في حدوث الطمث لديها للمرة الأولى حتى سن ا16 عاماً أو بعد ذلك، فإن هذا من المحتمل أن يعود العامل المسبب لتأخر الدورة الشهرية عند الفتيات، حيث أنه من المحتمل أن يكون هذا الأمر سارياَ في العائلة بشكل طبيعي، ولا سيما في حال وجد في هذه العائلة أشخاص مقربون آخرون يعانون من مثل هذه الحالة كالخالات أو العمات أو الأخوات أو حتى الجدات.

شاهدي ايضًا:

أسباب تأخر العادة الشهرية الثانوية

  • الإصابة بأمراض خطيرة والتعرض خلالها للعلاج الكيميائي أو للعلاج الإشعاعي، حيث ينتج عن ذلك تخريب المبيضين لدى المرأة وبالتالي خلل في أداء المبيضين لعملها، وانقطاع الدورة الشهرية أو قد يكون من أسباب تأخر العادة الشهرية في حالات أخرى.
  • ممارسة بعض أنواع الرياضات التي تتطلب مجهود عضلي كبير أو التمرينات الرياضية القاسية حيث أن مثل هذه الأنواع من الرياضة يسبب حرق نسب عالية من الدهون اللازمة لعمل الهرمونات في الجسم مما يسبب اضطرابات في عمل الهرمونات وبالتالى تأخر العادة الشهرية .
  • التدخين : قد يظن البعض أن التدخين يسبب بعض الأمراض التي تقتصر على الجهاز التنفسي فقط، ولكن في الوقت هناك العديد من الجوانب السلبية الأخرى المضرة بالصحة ولا سيما حين يتعلق الأمر بجسم المرأة، ولعل أحد أبرز آثار التدخين السلبية على المرأة هو تأخر العادة الشهرية. 

علاقة الغدة الدرقية بأسباب تأخر العادة الشهرية

حيث يعد دور الغدة الدرقية وتأثيرها بشكل مباشر على انتظام الدورة الشهرية من الأمور البديهية للغاية، وذلك يعود إلى تأثير بعض أنواع الهرمونات التي تفرزها هذه الغدة الهامة في الجسم، وبالتالي فإن حدوث أي خلل في أداء هذه الغدة له علاقة مباشرة بانتظام العادة الشهرية، وبالتالي يعد سبباً من أسباب تأخر العادة الشهرية، أو حتى انقطاعها.

وبالتالي فإنه باستطاعتنا أن نقول بأن الغدة الدرقية لها دور رئيسي في إنتاج الهرمونات وكيفية عملها في جسم الأنثى، ولا سيما الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الإباضة وبالتالي انتظام الدورة الشهرية، وعدم تأخرها، لذلك فإن أي خلل في الغدة الدرقية يؤثر على الدورة الشهرية لدى الفتاة العزباء ولدى المتزوجة أيضاً، ويعد من أسباب تأخر العادة الشهرية .

علاقة الرياضة بالعادة الشهرية

على الرغم من الفوائد العديدة للرياضة على الجسم بشكل عام إلا أن القيام بتمارين رياضية قاسية جداً أو أعمال مجهدة للغاية تعد من أسباب تأخر العادة الشهرية ، حيث أن هناك أنواع قاسية من الرياضات التي من الممكن أن تمارسها الفتاة، والتي تعد من أسباب تأخر العادة الشهرية لديها، ومن الأمثلة على هذه الرياضات رياضة العدو لمافادة طويلة، أو الملاكمة ، ذلك أن ممارسة مثل هذه الأنواع من الرياضة يسبب حرق نسب عالية من الدهون اللازمة لعمل الهرمونات في الجسم مما يسبب اضطرابات في عمل الهرمونات وبالتالى تأخر العادة الشهرية.

دواء فومين

هل تعاني من آلام الدورة الشهرية المزعجة والتوتر النفسي؟ لا داعي للقلق بعد الآن! مع دواء فلومين، يمكنك الحصول على الراحة التي تستحقها خلال تلك الأيام الصعبة. فلومين هو دواء مبتكر وفعال يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية بطريقة آمنة وفعالة. يحتوي هذا الدواء على مكونات طبيعية تعمل على تهدئة الألم وتخفيف التوتر النفسي، مما يساعدك على الشعور بالارتياح والاسترخاء.

بفضل تركيبته الفريدة، يعمل فلومين على تنظيم الهرمونات وتقليل الانزعاج الناجم عن الدورة الشهرية. سواء كنت تعاني من آلام البطن الحادة، الصداع، التعب الشديد، أو التغيرات المزاجية، فإن فلومين هو الحل الأمثل لتخفيف تلك الأعراض المزعجة. لا تدع الألم يؤثر على نشاطك اليومي وجودتك العامة للحياة. اختر فلومين واستعد للتمتع بأيام هادئة ومريحة خلال فترة الدورة الشهرية.

الأسئلة الشائعة:

 هل يعد تأخر العادة الشهرية أمراً مقلقاً ويحتاج إلى علاج؟

في الواقع عندما يكون تأخر العادة الشهرية في حدود طبيعية ومنطقية كأن تتأخر العادة الشهرية بضعة أيام ففي مثل هذه الحالة يكون الأمر طبيعياً ولا يستدعي القلق، أما في حال تأخرت العادة الشهرية لوقت أطول وتكرر هذا التأخر عدة أشهر أو كانت متأخرة غير منظمة ففي مثل هذه الحالة تكون زيارة الطبيب أمراً واجباً من أجل الوقوف على أسباب تأخر العادة الشهرية وتلقي العلاج المناسب في حال وجود عامل مرضي يقف وراء حدوث ذلك. 

هل من المحتمل أن يكون سبب تأخر العادة الشهرية هو حدوث الحمل؟

في حال كانت الأنثى متزوجة، فإنه من الطبيعي أن يكون الحمل هو أحد أسباب تأخر العادة الشهرية لذلك فإن من الأمور التلقائية التي يجب أن تقوم بها المرأة في حال تأخر العادة الشهرية هو إجراء اختبار للكشف عن وجود حمل.

هل لممارسة الرياضة علاقة بتأخر الدورة الشهرية؟

ممارسة بعض الأنواع من الرياضة يسبب حرق نسب عالية من الدهون اللازمة لعمل الهرمونات في الجسم مما يسبب اضطرابات في عمل الهرمونات وبالتالى تأخر العادة الشهرية.

 

شارك

Shopping Cart