أشهر 7 من أسباب تأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية متعددة ومتنوعة، حيث يعتبر تأخرها أحد أكثر الأمور المزعجة التي تسبب القلق والتوتر للنساء بشكل عام، ولا سيما تلك النساء اللواتي لديهن دورة شهرية منتظمة أو النساء التي ليس لديها رغبة في الإنجاب، حيث من الممكن أن يكون سبب تأخرها هو حدوث الحمل، غير أنه لا يبدو تأخر الدورة الشهرية مقلقاً بشكل كبير إذا كان تأخرها من يومين إلى ثلاثة أيام، أما في حال تجاوز تأخرها عند الانثى البالغة ما يزيد عن عشرة أيام ففي مثل هذه الحالة يصبح الأمر مقلقاً يتطلب إستشارة طبية، و للتعرف أكثر على أسباب تأخر الدورة الشهرية والعديد من المعلومات الهامة المتعلقة بهذا الموضوع إليكم مقالنا التالي حول أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية. أسباب تأخر الدورة الشهرية

الحالات الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية 

في الحالة الطبيعية فإن الدورة الشهرية للمراة تكون منتظمة وفي مواعيد متتالية بفوارق زمنية محددة، حيث أن أغلب النساء اللواتي لديهن دورة شهرية منتظمة تكون مدة دورتها الشهرية 28 يوماً، ولو حدث وتأخرت عن ذلك يومين او ثلاثة فإن هذا الامر طبيعي للغاية وغير مقلق، ولكن في حالات طبيعية أخرى وغير مقلقة قد تتأخر الدورة الشهرية أو تكون غير منظمة لأسباب من أهمها ما يلي :

التقدم في السن والاقتراب من بلوغ سن اليأس

فعندما تبلغ المرأة سن الخمسين وما فوق يبدأ لديها انقطاع الطمث، ولكن هناك نسبة من النساء قد يبدأ لديها سن اليأس في عمر أصغر تكون بين 45 وال 50 عاماً، ولكن اعراض انقطاع الطمث قد تظهر قبل سن اليأس بحوالي من 10 إلى 15 سنة، ومن الجدير بالذكر في هذا السياق أن انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة يتسبب في حدوث تغيرات هرمونية ولا سيما في هرمون الأستروجين الذي يلعب دوراً مؤثراً في هذا الأمر، حيث ينتج عن ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية او انقطاعها تماماً.  

أسباب تأخر الدورة الشهرية للفتيات الغير متزوجات

هناك الكثير من التغيرات التي تطرأ على جسد الفتاة في مرحلة البلوغ والمراهقة، وقد تشمل هذه التغيرات خلل في حدوث الحيض لدى الفتاة أو انقطاع الدورة الشهرية مدة طويلة تصل إلى عدة أشهر في بعض الأحيان وغالباً ما يكون السبب وراء ذلك غير مقلق ولكن قد يكون هناك أسباب معينة وراء ذلك من أهمها ما يلي :  

تشكل أكياس على المبايض “متلازمة تكيس المبايض”

حيث انها تعد واحدة من ابرز اسباب تاخر الدورة الشهرية لدى البنات، ويحدث تكيس المبايض عادة لدى البنات بسبب ارتفاع هرمون الاندروجين لديهم، مما يتسبب في تكون أكياس متعددة على كل مبيض تمنع انتظام الدورة الشهرية حيث تتسبب في تاخر نزول دم الطمث أو انقطاعه فترات متفاوتة في الطول، وهناك مؤشرات تدل على حدوث تكيس في المبايض لدى الفتاة من مثل الشعور بآلام حادة في منطقة الحوض و ظهور حب الشباب بكثافة في منطقة الوجه والكتفين والذراعين و نمو زائد لشعر الجسم .  

شاهدي ايضًا:

  1. أشهر 7 من أسباب تأخر الدورة الشهرية

  2. أشهر 7 من أسباب توقف الدورة بعد نزولها

  3. أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجة

نزول الوزن الحاد نتيجة اتباع حمية غذائية قاسية

تلجأ بعض الفتيات ولا سيما من لديهن وزن زائد إلى اتباع حمية غذائية حادة وصارمة، وهنا لا بد من التنويه إلى أن اضطرابات الأكل تعد من الأسباب المعروفة والشائعة لدى الفتاة العذراء والمراهقات لانقطاع أو تاخر الدورة الشهرية، ويعود سبب ذلك أنه عندما تتبع الفتاة العذراء حمية صارمة تنخفض لديها مخازن الدهون في الجسم، مما يؤثر على عمل الغدة الدرقية فيحدث خللا وقصور في الغدة الدرقية مما يسبب انخفاض في نسبة الهرمونات التي تفرزها وبالتالي تأخر نزول الدورة الشهرية.

نمط الحياة المتوتر والتعرض بشكل مستمر للضغط العصبي

حيث أن نمط الحياة الغير مستقرة والتي تخضع إلى ضغوط معينة كالسفر باستمرار أو خلل في الروتين اليومي للفتاة قد يكون أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى الفتاة الغير متزوجة.

أمراض التهابية تتعلق بالمجاري البولية والتناسلية

ويأتي في مقدمة هذه الأمراض وأكثرها شيوعاً هو التهاب المهبل، حيث ينتج عن التهاب المهبل لدى الفتاة العذراء ورماً في عنق الرحم، يعيق بشكل أو بآخر خروج دم الحيض نتيجة إغلاق الممر الواصل إلى المهبل فتتاخر أو تنقطع الدورة الشهرية لدى الفتاة العذراء، وتعد هذه الحالة من الحالات المنتشرة ومن أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات المراهقات.  

مسببات تأخر الدورة الشهرية لدى النساء المتزوجات

في الواقع بالإضافة إلى عوامل تأخر الدورة الشهرية للفتيات العذراوات التي ذكرناها سابقاً فإن هناك عدد من أسباب تأخر الدورة الشهرية تخص المتزوجات من أهمها ما يلي :

احتمال حدوث الحمل

في بعض حالات تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة المتزوج. يكون سبب ذلك هو إلقاح البويضة لديها وحدوث الحمل، حيث يبدأ الحمل في الأسبوع الأول من انتهاء الدورة الشهرية لديها، وتبدأ اعراض الحمل بالظهور لديها وهنا من المناسب أن تقوم المرأة بزيارة طبيبها لتتأكد من ذلك.  

تغير وقت الإباضة

في بعض الحالات تتشكل البويضة في رحم المرأة بشكل طبيعي ولكن بتغيير وقت الإباضة من شهر إلى آخر ولا سيما في حالات الدورة الغير منتظمة، و تلعب ظروف حياتها دوراً هاماً في حدوث ذلك.  

الرضاعة الطبيعية

تقوم بعض النساء بإرضاع الطفل بعد الولادة رضاعة طبيعية، وقد يتوقف نزول الدورة الشهرية لديها أو يتأخر ، حيي تؤثر الرضاعة الطبيعية على الدورة الشهرية عند النساء، وذلك نتيجة إفراز الام لهرمون البرولاكتين الذي يمنع حدوث الدورة الشهرية أو يتسبب في ضعفها او حتى تأخرها.  

 التعب والإرهاق

من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية هو قيام المرأة بأعمال شاقة أو مجهدة من مثل ممارسة أنواع من الرياضة تكون قاسية وتتطلب مجهوداً كبيراً، وفي حالات أخرى قد يتسبب روتين حياة المرأة اليومي والذي يقوم على التوتر والإجهاد إلى خسارة في وزنا وتأخر في دورتها الشهرية، وفي مثل هذه الحالة تنصح المرأة بمحاولة التخفيف من هذا الضغط والتوتر وممارسة بعض أنواع الرياضة اللطيفة والتي تهدئ من مثل اليوغا او رياضة المشي . كما والإصابة ببعض الأمراض المزمنة من مثل مرض السكري أو الأمراض السرطانية وأمراض الكبد وفي مثل هذه الحالات تكون من أسباب تأخر الدورة الشهرية.  

 مشكلات في الغدة النخامية

تقع الغدة النخامية على الوجه السفلي للدماغ، وهي المسؤولة بشكل أساسي عن إفراز هرمونات معينة تنظم نزول الدورة الشهرية، وبالتالي فإن أي خلل او مرض يصيب هذه الغدة ينعكس على الدورة الشهرية فيؤدي إلى انقطاعها أو يكون من أسباب تأخر الدورة الشهرية.  

أعراض تدل على تأخر الدورة الشهرية

  1.  احتباس السوائل في الجسم وتورم وانتفاخ الكفين والقدمين.
  2.  انتفاخ محرج في منطقة البطن وتصلب وألم في منطقة الرحم.
  3.  تقلبات مزاجية ونفسية .
  4.  زيادة في الوزن.
  5.  فرط في الشهية لتناول بعض الاطعمة ولا سيما الحلويات والاطعمة الدسمة.
  6. تأخر نزول دم الحيض لمدة تصل إلى 10 أيام عن موعدها المعتاد.

أسئلة شائعة

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية؟

الأسباب الشائعة لتأخر الدورة الشهرية قد تشمل التوتر النفسي أو الجسدي، التغيرات في الوزن، اضطرابات هرمونية، والإصابة بأمراض مثل متلازمة المبايض المتعددة.

هل يمكن أن تكون أسباب تأخر الدورة الشهرية هو الحمل؟

نعم، الحمل يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتأخر الدورة الشهرية، لذا قد يكون من المهم إجراء اختبار الحمل للاطمئنان.

هل الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية؟

نعم، التوتر النفسي أو الجسدي والإجهاد الناتج عنها يمكن أن يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية نتيجة لتأثيرها على نشاط الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية.

هل الأمراض المزمنة يمكن أن تسبب تأخر الدورة الشهرية؟

نعم، بعض الأمراض المزمنة مثل مرض الغدة الدرقية، مرض السكري، واضطرابات في الغدة النخامية يمكن أن تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية. 

العودة إلى المقالات شارك

أعرفِ أكثر عن فلومين!

تم إبتكار فيتامينات فلومين لتخفيف أعراض الدورة الشهرية، علكة حلوى نباتية من مكونات طبيعية فاخرة لدعم الحالة المزاجية، تخفيف التشنجات، وتخفيف الانتفاخ وتهدئة التهيج. أعرفِ أكثر

شارك

Shopping Cart